كيف تحمي بياناتك الخاصة في الفنادق والمطارات والأماكن العامة الأخرى؟

على الرغم من أن استخدام شبكات الواي فاي المجانية، العامة، وغير المؤمنة - مثل تلك الموجودة في بعض الفنادق والمطارات والمقاهي- قد يكون ملائماً، إلا أن تلك الشبكات هي الأقل أماناً، فالمجرمون الالكترونيون يستخدمونها لسرقة معلوماتك بسهولة، بل وقد يقومون بالقرصنة على جهازك، بل وكل حياتك من خلال تلك الشبكات غير المؤمنة.

ولإنجاز كل هذا يتبع هؤلاء المجرمون تكتيكات يصعب ملاحظتها، مثل: برامج التصنت على المعلومات (sniffers)، وأسماء شبكات تبدو كأسماء مواقع رسمية بحسب ماجاء في موقع "هافنغتون بوست".

ويقول الأستاذ المشارك في مجال نظم المعلومات في كلية إزنبيرغ للإدارة في جامعة ماساتشوستس في أميرست ريان رايت، "لقد ولت الأيام التي كان يجب فيها أن تكون مهندس كمبيوتر كي تستطيع اختراق أجهزة الناس عن طريق الواي فاي، فالآن، أي شخص ذكي ولديه معرفة تكنولوجية كافية يمكنه تحميل تطبيق ومتابعة أي حركة مرور معلومات غير مشفرة على اتصال واي فاي".

ويستخدم الأشخاص الجيدون المتخصصون في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات برامج التصنت على المعلومات، والبرمجيات التي تقرأ البيانات اللاسلكية وهي تنتقل عبر الهواء، لتحديد مدى أمان الشبكة، لكن هؤلاء يستخدمونها لمعرفة البيانات أثناء انتقالها من جهازك إلى الراوتر حين تستخدم شبكة اتصال لاسلكية، ويصعب كشف برامج التصنت على المعلومات.

ولحراسة البيانات الخاصة ضد من ينوون سرقتها حينما تكون في الخارج، إليك بعض ما يجب أن تفعله وما لا تفعله يقدمها  خبير سرقة الهويات في موقع BestIDTheftCompanys.com روبرت سكيليانو.

ما يجب ألا تفعله:

1- لا تترك جهازك دون رقابة، ولا حتى للحظة واحدة، قد تعود وترى جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال على حاله وفي المكان الذي تركته فيه، ولكن، قد يكون اللص قد تمكن من تثبيت برنامج عليه ليلتقط ضربات لوحة المفاتيح الخاصة بك، ويُسجلها من خلاله.

2- لا تُرسل رسائل البريد الإلكتروني ذات الطبيعة الحساسة أو الخطيرة.

3- عندما يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك في السعي إلى الاتصال بشبكة واي فاي، لا تسمح له باختيار اول اختيار أمامه، بل انظر إذا ما كان يُمكنك الاختيار بنفسك.

4- لا تترك خاصية مشاركة الملفات مفتوحة.

5- إذا كنت لا تستخدم شبكة الاتصال اللاسلكية، فلا تترك خاصية الاتصال مفتوحة، فإغلاق بطاقة شبكة الاتصال اللاسلكي على جهازك يمنع الجهاز من البحث والاتصال بأي شبكة واي فاي مُتاحة، إذ إن العديد من الأجهزة التي تقوم بالاتصال تلقائياً بشبكات الواي فاي المعروفة و"الموثوقة" قد تكون في الواقع عُرضة للهجوم، وإيقاف بطاقة الواي فاي يمنع الجهاز من الاتصال تلقائياً بالشبكات التي قد تكون خطيرة.

6- لا تقم بأي نشاط مصرفي أو بأي أنشطة حساسة أخرى.

7- لا تضع الجهاز حيث يُمكن لأي شخص قريب رؤية الشاشة.

ما يجب أن تفعله:

1-انظر حولك قبل أن تستقر في بقعة جميلة.

2- اجلس في مكان بحيث يواجه ظهرك الحائط.

3- افترض أن كل روابط الواي فاي مشبوهة.

4- انظر ما إذا كان يُمكنك التأكد من أن الواي فاي المُقدم شرعي.

5- لنفترض أن اسم الاتصال يشبه "واي فاي اسم المكان"، قد يعني هذا أن القراصنة كانوا أذكياء، لذا قم بالاستفسار من مدير المقهى، أو الفندق، أو غيره للحصول على معلومات حول نقطة الاتصال الخاصة بالواي فاي المُقدم (access point).

6- يجب عليك الأخذ في الاعتبار استخدام الهاتف المحمول الخاص بك في الأنشطة الحساسة مثل التسوق عبر الإنترنت.

7- ولكن حتى إذا كنت ستستخدم الهاتف المحمول أو لا، انظر هل يُمكنك تجنب زيارة المواقع التي يمكن أن تجعل من الأسهل بالنسبة للقراصنة الحصول على بياناتك الخاصة، مثل: المواقع المتعلقة بالنشاط المصرفي، أو وسائل التواصل الاجتماعية، وأي موقع يتم تخزين معلومات بطاقتك الائتمانية عليه.

8- استخدم شبكة خاصة افتراضية (VPN)، فهذه الشبكة تُنشئ نفقاً منيعاً تتحرك بياناتك خلاله، يقوم النفق بتشفير جميع الأعمال المصرفية، والبريد الإلكتروني، والمعاملات الحساسة الأخرى، بالإضافة للتنزيلات، وبذلك لن يكون لديك ما يدعو للقلق حول وجود لص أو مُتجسس يقوم باعتراض رسائلك.

تويتر