«موزيلا» تُصدر النسخة رقم 44 من متصفح «فايرفوكس»

«موزيلا» أنهت في النسخة الجديدة من «فايرفوكس» دعم تشفير RC4. من المصدر

أصدرت شركة «موزيلا» أحدث نسخة من متصفح «فايرفوكس»، والتي تحمل رقم الإصدار 44 لأنظمة «ويندوز» و«ماك» و«لينكس» و«أندرويد».

 

وسارت الشركة على خطى المتصفح المنافس «كروم» في إضافة خيار «دفع الإخطارات عبر المتصفح»، إذ يتيح الخيار للمستخدمين، اختيار إمكانية تلقي إشعارات المواقع حتى عندما تكون علامة التبويب الخاصة بالموقع مغلقة، أو لم يتم فتحها أبداً.

 

وكانت شركة «غوغل» المسؤولة عن متصفح «غوغل كروم» أضافت وظيفة مماثلة لمتصفحها ابتداءً من النسخة رقم 42 الصادرة في أبريل الماضي.

وتشمل التغييرات الأخرى في النسخة الجديدة من «فايرفوكس» إنهاء دعم تشفير RC4 من خلال اتصال HTTPS، وهي خطوة تم الإعلان عنها في سبتمبر 2015 من قبل جميع صانعي المتصفحات.

وكانت الشركات الصانعة للمتصفحات أعلنت عن إنهائها دعم تشفير RC4 بحلول عام 2016، وكان الدافع وراء ذلك الأبحاث المنشورة عن سهولة كسر هذا التشفير RC4 الذي تم تصميمه عام 1987، والذي كان يحظى باعتمادية كبيرة على جميع المتصفحات والخدمات المرتبطة بالإنترنت.

وأضافت النسخة الجديدة من «فايرفوكس» دعم خوارزمية الضغط الخاصة بشركة «غوغل» Brotli التي تقدم كفاءة تصل لأكثر من 25% من ناحية ضغط الملفات وتسليمها للمتصفحات، ما يسمح بتحميل صفحات الـ«ويب» بشكل أسرع وخفض استهلاك البيانات.

تويتر