«كاسبرسكي»: مستخدمو حواسيب «أبل» ليسوا محصنين ضد الهجمات الإلكترونية

«كاسبرسكي»: مستخدمو «ماك» أقل إدراكاً لحجم التهديدات الإلكترونية من نظرائهم مستخدمي «ويندوز». من المصدر

كشف استطلاع أجرته شركة «كاسبرسكي لاب» و«B2B International» أن مستخدمي أجهزة «أبل» يتعرضون لتهديدات إلكترونية بالقدر نفسه الذي يواجهه مستخدمو منصات التشغيل الأخرى، بل إنهم قد يتعرضون أحياناً لأنماط إضافية من أنواع الهجمات الإلكترونية. ورغم أن خبراء الأمن لم يكتشفوا عدداً كبيراً من البرمجيات الخبيثة التي تتهدد أمن نظام التشغيل OS X كتلك التي تتعرض لها منصات التشغيل الأخرى مثل «ويندوز» Windows، فهذا لا يعني أن أجهزة «ماك» والبيانات المخزنة عليها في مأمن من الإصابة بمثل تلك الهجمات.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة 24% من مستخدمي حواسيب «أبل» الذين اتخذوا من أجهزة الكمبيوتر المكتبي وسيلة رئيسة للاتصال بالإنترنت، ونسبة 10% منهم فضلوا استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول، أبلغوا عن تعرضهم للإصابة ببرمجيات خبيثة خلال العام الجاري.

وأوضح الاستطلاع أن عدد مقتني أجهزة الكمبيوتر الشخصي المتضررة من هذه الإصابات أعلى بنسبة 32%، ومع ذلك بلغت نسبة مقتني أجهزة «ماك» الذين تعرضوا لهجمات الفدية الخبيثة على سبيل المثال لا الحصر، 13% مقارنة بنسبة 9% من مستخدمي الأجهزة العاملة بنظام التشغيل «ويندوز».

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن مستخدمي أجهزة «ماك» عموماً أقل إدراكاً لحجم التهديدات الإلكترونية قياساً إلى نظرائهم من مستخدمي الأجهزة بنظام التشغيل «ويندوز»؛ فعلى سبيل المثال هناك 39% من مقتني أجهزة «ماك بوك» لم يسمعوا أو قد يكونون بالكاد سمعوا عن هجمة الفدية الخبيثة، فيما تبين أن 30% لا يعرفون شيئاً عن مخاطر البرامج الخبيثة التي من المحتمل أن تستغل إحدى الثغرات غير المكتشفة في برامج التشغيل.

تويتر