«فيس بوك» تكشف قدرات الذكاء الاصطناعي لديها في إنتاج الصور

«فيس بوك» تعمل على مشروعات للذكاء الاصطناعي.. منها مشروع يُدعى «لابيغان» LAPGAN. من المصدر

كشف فريق من الباحثين في شركة «فيس بوك» الأميركية عن بعض من قدرات الذكاء الاصطناعي، التي يتم تطويرها لدى الشركة بغرض الاستخدام مستقبلاً في بعض من خدماتها، ومنها شبكتها الاجتماعية الأكبر على الإنترنت.

وأشار الباحثون إلى دراسة قاموا بها، أثبتت قدرة إحدى آليات الذكاء الاصطناعي في إنتاج صور فوتوغرافية قريبة من الصور الحقيقية بنسبة كبيرة.

وأوضحوا أن الذكاء الاصطناعي لا يحتاج إلا إلى تحليل صورة واحدة حقيقية ليصبح قادراً على إنتاج العشرات من الصور للعناصر نفسها الموجودة في الصورة.

وقال الباحثون إن أحد مشروعات الذكاء الاصطناعي ويدعى «لابيغان» LAPGAN نجح في إنتاج صور فوتوغرافية خدعت نسبة كبيرة من البشر، إذ اعتبروها صوراً حقيقية.

وجاء في الدراسة أن 40% من البشر المشاركين في تحليل أعمال مشروع LAPGAN لم ينجحوا في التفرقة بين صور فوتوغرافية بدقة 64×64 بكسل تم إنتاجها من قبل آلية الذكاء الاصطناعي، وبين صور حقيقية للمشهد نفسه.

وتعمل آلية الذكاء الاصطناعي التي تخضع للتطوير حالياً في «فيس بوك» على مرحلتين، الأولى إنتاج صورة مقاربة للصورة الحقيقية بناء على أحد العناصر العشوائية مستخدمة إحدى شبكاتها العصبية الاصطناعية، فيما تعمل شبكة أخرى على تحليل الصورة الناتجة والعمل على تحسينها لتصبح مقاربة للحقيقية.

ولم تكشف «فيس بوك» عن أي من الخدمات التي ستستخدم فيها آلية الذكاء الاصطناعي تلك.

يذكر أن «تويتر» كانت استحوذت قبل أيام على شركة Whetlab العاملة في مجال تطوير آليات وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

تويتر