طلاب يطوّرون متصفحاً لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت

المتصفح يعمل من خلال توظيف الرسائل القصيرة SMS في جلب المحتوى ثم عرضه. من المصدر

طورت مجموعة من الطلاب، خلال مسابقة MHacks IV للبرمجة، متصفحاً لهواتف «أندرويد»، يمكن استخدامه لتصفح «الويب» دون الحاجة لوجود اتصال بالإنترنت.

ويعمل المتصفح الذي أطلق عليه مطوروه اسم Cosmos، من خلال توظيف الرسائل القصيرة SMS في جلب المحتوى ثم عرضه بالشكل المناسب، إذ يتم إرسال عنوان الموقع المطلوب عبر رسالة قصيرة إلى مخدم خاص، يقوم بدوره بجلب المحتوى ثم معالجته بطريقة يتم فيها إلغاء الصور وملفات «جافاسكربت» وغيرها من المحتوى الديناميكي، ثم إرساله على دفعات بشكل رسائل قصيرة متعددة إلى هاتف المستخدم، بحيث يستقبل المتصفح هذه الرسائل، كي يقوم بعرض محتوياتها بشكل مناسب ضمن الصفحة.

ويستطيع المستخدم التفاعل مع الصفحات بشكل كامل، إذ يمكنه الضغط على الروابط للانتقال بينها، وتعبئة الحقول النصية المختلفة، وتسجيل دخوله في المواقع والخدمات بشكل يشبه طريقة استخدام المتصفحات العادية.

وذكر المطورون أن بعض مساوئ المتصفح، هي البطء في تحميل الصفحات بسبب الوقت المطلوب لجلب المعلومات وإرسالها عبر الرسائل القصيرة، إضافة إلى كلفة استخدام الرسائل، إلا أن مطوري المتصفح نوهوا في الوقت نفسه بأن الغرض منه هو استخدامه فقط في الحالات الخاصة، التي يضطر فيها المستخدم للحصول على معلومة معينة في ظروف محددة، لا يتوافر فيها اتصال بالإنترنت.

يذكر أن المتصفح لايزال تجريبياً، لكن من المتوقع إطلاق النسخة الرسمية الأولى منه في نهاية سبتمبر الجاري، ويمكن معرفة المزيد عن المتصفح عبر صفحة المشروع الخاصة به.

تويتر