تقرير: الحواسيب اللوحية تواصل نموها دون المتوقع

احتفاظ المستهلكين بحواسيبهم مدة أطول يخفض الإقبال على شراء حواسيب جديدة. من المصدر

توقع تقرير جديد أن تواصل الشحنات العالمية من الحواسيب اللوحية نموها هذا العام، لكن ليس بالسرعة التي كانت متوقعة سابقاً.

وبعد أربع سنوات من النمو الهائل في شحنات الحواسيب اللوحية، توقعت شركة الأبحاث «آي دي سي» IDC أن تنمو هذه السوق خلال عام 2014 بنسبة 6.5% مقارنة بالعام الماضي، وهي التي توقعت سابقاً أن تبلغ نسبة النمو 12.1%.

وقال مدير الأبحاث للحواسيب اللوحية، جان فيليب بوشار، إن «المستهلكين ينفقون المزيد من المال على شراء الحواسيب المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء رخيصة الثمن، وإنهم يحافظون على حواسيبهم اللوحية فترة أطول من المتوقع».

وأضاف: «كنا نظن أن دورة احتفاظ المستخدم بحاسوبه اللوحي تقدر بعامين، وإذ بنا ندرك أنها أقرب إلى ثلاثة أعوام»، مضيفاً: «تبين أيضاً أن المستهلكين لا يتخلصون من حواسيبهم اللوحية القديمة، بل يعطونها بدلاً من ذلك لأطفالهم».

وأوضح أن «الاهتمام ينحو تجاه الحواسيب اللوحية ذات الشاشات الصغيرة، فيما يتجه الباحثون نحو الشاشات الأكبر إلى الحواسيب المحمولة».

ووفقاً لشركة الأبحاث، ستواصل شحنات الحواسيب اللوحية نموها في الأسواق الناشئة بمعدل 12% يقودها الشاشات الصغيرة، والحواسيب منخفضة الكلفة من الشركات الصينية.

وقال بوشار إن «المشترين يدرسون على نحو متزايد الاتجاه نحو الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء مقابل الحواسيب اللوحية، لكن المزيد من البيانات التي تولدها الأجهزة ذات الشاشات الصغيرة يمكن أن تساعد في نهاية المطاف شحنات الحواسيب اللوحية».

تويتر