«تويتر»: ارتفاع الطلبات الحكومية للكشف عن بيانات المستخدمين

1257 طلباً للحصول على معلومات جاءت من حكومة الولايات المتحدة. من المصدر

كشفت شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»، في تقرير نشرته أخيراً، أن عدد الطلبات الذي يصلها من حكومات العالم للحصول على بيانات مستخدمي شبكتها، أو لطلب حذف المحتويات، ازداد خلال النصف الأول من عام 2014.

وأفادت الشركة بأنه وصلها 2058 طلباً للحصول على معلومات شخصية لمستخدمين، يرتبط معظمها بتحقيقات في جرائم، لافتة إلى أن هذا الرقم يعتبر زيادة تصل إلى 46%، مقارنةً بالنصف الثاني من عام 2013، وذلك وفقاً لتقرير الشفافية نصف السنوي الذي أصدرته الشركة.

وذكر التقرير أن معظم طلبات الحصول على معلومات مُستخدمين جاءت من حكومة الولايات المتحدة بمقدار 1257 طلباً. وورد للشركة 432 طلباً لحذف محتويات، في ارتفاع بنسبة 14%.

وأشارت «تويتر» إلى زيادة ملحوظة في الطلبات الواردة من الحكومة التركية، تزامناً مع الأحداث السياسية التي مرّت بها تركيا أخيراً.

وتقول «تويتر» إنها تنبه المستخدمين الذين يتعرضون لطلب المعلومات الخاصّة بهم، إلا في حال أُجبِرَت قانوناً على عدم عمل ذلك، كما تقول إنها قد لا تتجاوب بالضرورة مع الطلبات الحكومية في حال كان الطلب غير واضح، ولا يُحدد حساب بعينه.

يُذكر أن عدداً من الشركات تعمل على إصدار تقارير الشفافية الخاصة بها مثل «غوغل» و«فيس بوك»، و«مايكروسوفت».

في سياق آخر، أعلنت «تويتر» عن استحواذها على شركة «ميترو» المتخصصة بتقديم حلول تتيح لمستخدمي الإنترنت إدارة كلمات المرور المختلفة الخاصة بهم وتخزينها ومشاركتها.

تويتر