«ياهو» تحاول إقناع «أبل» بالتخلي عن محرك بحث «غوغل»

«ياهو» تواجه منافسة شديدة في مجال الإعلانات على الإنترنت. من المصدر

تعمل الرئيس التنفيذي لشركة «ياهو» الأميركية، ماريسا ماير، على خطة لإقناع شركة «أبل» الأميركية بالتخلي عن «غوغل» محرك بحث افتراضياً في أجهزتها لمصلحة «محرك ياهو»، وفق ما ذكر موقع «ريكود» Re/Code نقلاً عن مصادر داخل «ياهو».

وقال الموقع، إن ماير ونائب الرئيس الأول للمنتجات المحمولة والناشئة لدى «ياهو»، آدم كاهان، وصلا إلى مراحل متقدمة في جهودهما الرامية إلى إقناع المديرين التنفيذيين لدى «أبل»، وإنهما قاما بالفعل بإعداد خطة مفصلة لذلك.

ووفقاً لموقع «أبل إنساير» Apple Insider، فقد تمكنت ماير، وهي أحد التنفيذيين السابقين لدى «غوغل»، من الحصول على دعم من مسؤولين في «أبل»، وتحديداً رئيس قسم التصميم، جوناثان إيف الذي يملل نفوذاً كبيراً على استراتيجية «أبل» في ما يتعلق بالمنتجات في مجال الهندسة والتصميم.

وتدفع «غوغل» لشركة «أبل» مليار دولار (3.67 مليارات درهم) سنوياً لقاء جعل محرك البحث التابع لها «غوغل سيرتش» المحرك الافتراضي في نظام «آي أو إس» المشغل لأجهزة الأخيرة الذكية، فضلاً عن استخدامه في متصفح الإنترنت التابع لها «سفاري»، بحسب موقع «أبل إنساير».

وأشار الموقع إلى أن السبب وراء قرار تمسك «أبل» بخدمات «غوغل» على مدى السنوات الماضية، يعكس رغبتها في صون تجربة المستخدم.

وكانت «ياهو» نشرت نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري، والتي أظهرت ضعفاً في نمو عائداتها الفصلية مع استمرار المنافسة الشديدة التي تجدها من قبل منافسين في مجال الإعلانات على الإنترنت مثل «غوغل» و«فيس بوك» و«تويتر».

تويتر