«فيس بوك» تستحوذ على «واتس أب» بـ 58.7 مليار درهم

«فيس بوك» ستدفع 12 مليار دولار على شكل أسهم في الصفقة. من المصدر

أعلنت شركة «فيس بوك» الأميركية الاستحواذ على خدمة التراسل الفوري «واتس آب» WhatsApp، في صفقة قدرت بمبلغ 16 مليار دولار (58.7 مليار درهم) مقسمة بين مبلغ يدفع نقداً، وبين أسهم في الشركة المالكة لأكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت.

وستدفع «فيس بوك» مبلغ 12 مليار دولار أسهماً، نظير الاستحواذ على «واتس أب»، إضافة إلى مبلغ أربعة مليارات دولار نقداً، وذلك حسب ما جاء في التقرير الذي قدمته الشركة للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

وتعتزم الشركة أن تدفع ثلاثة مليارات دولار أسهماً مقيدة لمُلاك «واتس آب» وفريق عمل الخدمة، وهي الأسهم التي تكون عادة مقيدة بشروط عدة، إذ لا تنتقل ملكيتها إلا بإتمام تلك الشروط، وفي حال إتمام شروط تلك الأسهم المقيدة سترتفع قيمة صفقة الاستحواذ إلى 19 مليار دولار.

وفي إطار الصفقة، سينضم الفريق العامل على «واتس آب» إلى «فيس بوك»، إذ أكد الرئيس التنفيذي لشركة «فيس بوك»، مارك زوكربيرغ، أن «واتس أب» ستعمل بشكل مستقل داخل شركته.

وأوضح أن الاستحواذ على «واتس أب» سيساعد شركته على الاستمرار في تقديم الخدمات التي تساعد المستخدمين حول العالم على التواصل وتبادل أي نوع من المحتوى مع أي مجموعة من الأشخاص يختارونها.

من جانبه، وصف المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «واتس أب»، جان كوم، الصفقة، بالشراكة مع «فيس بوك».

ويستخدم «واتس آب» نحو 450 مليون مستخدم نشط شهرياً من جميع أنحاء العالم، فيما يبلغ عدد مستخدمي الخدمة النشطين يومياً نحو 320 مليون مستخدم.

تويتر