«موزيلا» و«سامسونغ» تطوران محرك بحث لمتصفحات الإنترنت

الإطار الزمني لتطوير المحرك لم يعلن. من المصدر

أعلنت شركة «سامسونغ» الكورية الجنوبية ومؤسسة «موزيلا» عن عقد شراكة جديدة من أجل بناء «الجيل المقبل» من المحركات الخاصة بمتصفحات الإنترنت، على أن يكون الهدف منها هو جلب هذه التقنية إلى نظام التشغيل «أندرويد» والأجهزة المحمولة المبنية على معالجات «إيه آر إم».

وقالت «موزيلا» على مدونتها الخاصة إنها تهدف من خلال المشروع الذي أطلقت عليه اسم «سيرفو»، إلى الاستفادة من مزايا بُنى الحوسبة المستقبلية مثل تغاير الخواص، إلى جانب تميزها بكونها أسرع من مثيلاتها الحالية، كما تهدف إلى الاستفادة من العتاد الصلب الذي يتميز بالتشابه على نطاق واسع. وأضافت المؤسسة أن مشروع «سيرفو» يأتي محاولة لإعادة بناء متصفحات الإنترنت من البداية على أساس العتاد الصلب الحديث، ومحاولة لإعادة التفكير في الافتراضات القديمة في ما يخص هذا المجال.

يُذكر أن المشروع الجديد تمت كتابته بواسطة لغة برمجة الأنظمة «رست» التي لاتزال تحت التطوير من قبل «موزيلا» نفسها، إذ أطلقت المؤسسة الإصدار رقم (‬0.6) منها، أول من أمس، إذ لاتزال تعتبر اللغة غير مستقرة بعد، على الرغم من كونها مستخدمة منذ سنوات عديدة.

تجدر الإشارة إلى أن كلاً من «موزيلا» و«سامسونغ» لم تتطرقا إلى تحديد الإطار الزمني المتوقع لانتهاء المشروع، ولكن بالمقابل، يُشار إلى أن كلاهما تهدفان إلى إتمام التنقيح الأول من لغة «رست» خلال العام المقبل.

ويرى مراقبون أن مساعدة «سامسونغ» لـ«موزيلا»، ستُمكِّن الأخيرة من جلب لغة برمجة الأنظمة «رست» التابعة لها، بالإضافة إلى مشروع «سيرفو»، إلى نظام «أندرويد» والأجهزة المحمولة المبينة على معالجات «إيه آر إم».

تويتر