«الميزة الجديدة» تناظر خاصية «الذكريات» في «سناب شات»

«إنستغرام» يتيح التخزين الدائم للمحتوى مع إطلاق «أرشيف القصص»

«إنستغرام» أدخل ميزات جديدة لجذب مزيد من المستخدمين. غيتي

أضاف موقع «إنستغرام» للتواصل الاجتماعي الخاص بتبادل الصور، ميزات وخواص جديدة، يأمل من خلالها تحقيق مزيد من التوسع، وجذب مستخدمين أكثر، فضلاً عن تقوية أوضاعه التنافسية أمام مواقع التواصل الأخرى، لاسيما «سناب شات». وجاءت الخطوة الأحدث في تغييرات وتحديثات «إنستغرام» مع إعلانه أخيراً التخلي عن مبدأ إلغاء المحتوى بعد مرور 24 ساعة، والقبول بمبدأ التخزين الدائم للمحتوى، حيث تجسد هذا القرار في إطلاق خاصية «أرشيف القصص» التي تناظر خاصية «الذكريات» لدى «سناب شات»، وتسمح للمستخدمين بإنشاء مجموعات مميزة مما لديهم من صور ولقطات فيديو والاحتفاظ بها طوال الوقت.

الصور المتحركة

أضاف «إنستغرام» خاصية دعم الصور المتحركة، حيث بدأ تجربة بعض الملصقات المتحركة، التي سيتمكن المستخدمون من وضعها على قصصهم أو مشاركتها، وكذلك خاصية إنشاء قائمة «الأصدقاء المقربون»، التي تشبه مجموعة الدردشة المخصصة لمشاركات «إنستغرام» فقط.


- مجموعات لعرض المحتوى الدائم بحد أقصى 100 صورة للمجموعة.

- «إنستغرام» أضاف «ريغرام» لإعادة التوجيه على غرار «ريتويت».

وأفاد «إنستغرام»، في بيان بأن الخاصية الجديدة تتيح للمستخدم إنشاء مجموعات من الصور والفيديوهات، وعرضها باعتبارها «أشياء مميزة» لدى صاحبها، وتظهر تحت مسمى «مجموعات من الماضي».

مجموعات قصصية

وأوضح «إنستغرام» أنه يتم عرض هذه المجموعات القصصية في شريط أفقي جديد عبر الجزء العلوي من الملف الشخصي للمستخدم، الذي يمكنه في هذه الحالة تحديد أو تمييز صور أو ألبومات صور محددة، كالصور الشخصية، أو الكلاب اللطيفة التي شاهدها، أو العلامات التجارية التي تسلط الضوء على مختلف خطوط الإنتاج والحملات الإعلانية.

وأضاف أن هذه الخطوات جاءت بعدما لوحظ أن الكثير من المستخدمين يميلون أكثر إلى تبني القصص والاحتفاظ بها، إضافة إلى أن الملف الشخصي الأساسي الذي تم تصميمه منذ البداية أصبح صغيراً وأقل تمثيلاً للمستخدم وحياته، في حين يفترض أن الملف الشخصي من أهم الواجهات على «إنستغرام»، ويعتبر مساحة قوية للتعبير عن الذات والشعور أقرب إلى الآخرين، ومن هنا كان لابد من إصلاح الوضع وإتاحة خاصية الاحتفاظ الدائم بالقصص المفضلة أو إضافتها للملف الشخصي، وليس إلغاءها كلياً بعد 24 ساعة.

3 ميزات جديدة

وبين «إنستغرام» أن هذا التغيير الجديد يضيف لمستخدمي الموقع ثلاث ميزات، الأولى هي حفظ العمل، حيث إن الأرشيف يجعل الوقت المستثمر في تكوين القصص لا يذهب هدراً، بل يحفظ الكثير منها، ويفتح المجال لاستخدامات عديدة في مجال الأعمال والإعلانات.

وبالنسبة للميزة الثانية، أوضح «إنستغرام» أنها تتمثل في إتاحة مساحة تخزين كبيرة خاصة بالمستخدم، ما يعني أنه لم يعد هناك داعٍ للقلق من نفاد مساحة التخزين الموجودة على الهاتف، حيث كان الوضع من قبل يتطلب تخزين الصور على الهاتف حتى لا تضيع، أما الآن فيمكن تخزين الصور على خدمة تخزين «إنستغرام» السحابية.

وذكر «إنستغرام» أن الميزة الثالثة تركز على التعبير عن الهوية الشخصية للمستخدم بصورة أفضل، لافتاً إلى أن الموقع لم يكن يسمح من قبل بمشاركة المحتوى من دون أن يكون مرئياً على شاشة الهاتف الرئيسىة من قبل المتابعين. وأضاف أن الميزة الجديدة تتيح التحكم في المحتوى الذي يمكن للمستخدم عرضه عن نفسه، ومن ثم التعبير عن شخصيته وهويته بطريقة أفضل.

التشغيل

ومن حيث التشغيل، قال «إنستغرام» إن أرشيف القصص والمشاركات التي يختار المستخدم تخزينها بصورة دائمة، سيظهر بترتيب زمني عكسي، أي من الأحدث إلى الأقدم، مع معلومات خاصة بالتوقيت للتوضيح، ولا يمكن تحميل أرشيف كامل في وقت واحد، ولكن يتم تحميل محتويات الارشيف عبر مقاطع منفردة، ثم تجميع هذه المقاطع بعد ذلك في مجموعات يقوم المستخدم بانتقائها وتجميعها حسب رغبته، ويدفعها الى مجموعات المحتوى المميز، أو الرسائل المباشرة أو الخلاصات، ثم وضعها مع قصة حديثة لو رغب.

وأشار إلى أنه يتيح إضافة ما يصل إلى 100 صورة أو مقطع فيديو لأي مجموعة يتم انشاؤها في خاصية القصص المميزة، حيث إنه ليس هناك حد أقصى لعدد المجموعات التي يمكن انشاؤها.

تحديثات

ولفت «إنستغرام» إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد أن قدم تحديثات أخرى خلال الأشهر الماضية، موضحاً أنه خلال نوفمبر أطلق خاصية «ريمكس» التي تتيح عمل تحرير لصورة قام صديقك بإرسالها إليك عن طريق رسالة مباشرة وإضافة الملصقات والنصوص المخصصة والرسومات المبتكرة، ومن ثم إعادة إرسالها إليه ضمن صورة أخرى.

وأضاف «إنستغرام» كذلك خاصية «ريغرام» أو إعادة التوجيه للرسائل والقصص واللقطات، وهي خاصية تشبه خاصية إعادة التغريد أو «ريتويت» في موقع «تويتر»، إضافة إلى خاصية مشاركة المنشورات والصور في موقع «فيس بوك».

تويتر