الإمارات اليوم

«أبل» تصدر قائمة بالسيارات الداعمة لشحن «آي فون 8» لاسلكياً

:
  • كوبرتينو ــ د.ب.أ

أعلنت «شركة أبل الأميركية» قائمة بأسماء شركات السيارات التي ستدعم تقنية الشحن اللاسلكي لهاتفها الذكي «آي فون 8» في موديلاتها الجديدة، لافتة إلى أن هذه القائمة تسري مع بعض القيود على هاتف «آي فون 8 بلس» والموديل المرتقب «آي فون X».

وأوضحت الشركة أن هذه القائمة تضم شركات «أودي»، و«بي إم دبليو»، و«كرايسلر»، و«فورد»، و«هوندا»، و«مرسيدس» و«PSA»، و«تويوتا»، و«فولكس فاغن» و«فولفو»، إضافة إلى العديد من الشركات والموديلات الأخرى، مشيرة إلى أنه يمكن للمتعاملين مع هذه الشركات طلب تجهيز سياراتهم الجديدة بقواعد الشحن اللاسلكية.

من ناحية أخرى، حددت «أبل» إمكانات الشحن لهاتف «آي فون 8 بلس» نظراً لأن حجم الهاتف يعد من العوامل المحددة لهذه الوظيفة، بحيث قد لا يتناسب الهاتف مع بعض قواعد الشحن، ولذلك يتعين على المستخدم قبل شراء سيارة جديدة التحقق مما إذا كان يمكن وضع جهاز «أبل» في قاعدة الشحن اللاسلكي بالسيارة. يذكر أن تقنية الشحن اللاسلكي لهاتف «آي فون» ستتوافر بالتعاون مع تقنية Wireless Carplay، والمتوافرة في سيارات «بي إم دبليو» الألمانية، وفي مثل هذه الحالات لن تكون هناك حاجة لكبل الشحن Lightning.

إلى ذلك، لفت تقرير إلى أنه عندما أعلنت «أبل» أن هواتفها الذكية الجديدة تدعم للمرة الأولى تقنية الشحن اللاسلكي، فإن هذا لا يعني أن هذه التقنية جديدة تماماً، بل إن هواتف «أندرويد» تعتمد على معيار «تشي» للشحن اللاسلكي Qi Wireless منذ سنوات، وهو المعيار نفسه الذي تستخدمه شركة «أبل» في أجهزتها الجديدة، فضلاً عن أن شركة الأثاث «إيكيا» السويدية توفر بعض قطع الأثاث مدمجاً بها حلول لشحن الأجهزة الجوالة لاسلكياً.

ونبه التقرير إلى أنه إذا رغب المستخدم في استعمال قاعدة شحن لاسلكي لهاتفي «آي فون 8» أو «آي فون X»، فإنه يتعين عليه مراعاة أن تتمتع القاعدة بقدرة كافية، لافتاً إلى أن الإصدار رقم 1.2 من تقنية Qi Wireless يدعم الأجهزة التي تعمل بقدرة 5 و15 واط، مع ملاحظة أنه يمكن للمستخدم حالياً شحن هواتف «أبل» بقدرة 5 واط.

وأوضح التقرير أن بعض موديلات قواعد الشحن لا توفر القدرة الكافية لشحن هواتف «أبل»، وهنا يمكن استعمالها لكن عندئذ ستستغرق عملية الشحن وقتاً أطول.

وتنصح «أبل» باستعمال قواعد الشحن «بلكين» Boost Up و«موفي» وWireless، التي يمكن الحصول عليها من متجر «أبل»، وتدعم هذه القواعد سرعة الشحن بقدرة تصل إلى 7.5 واط، كما يمكن استعمال لوحة الشحن «سامسونغ» Wireless Charging Pad المزودة بتقنية الشحن السريع كقاعدة شحن أو كحامل لهاتف «آي فون»، وتدعم هذه القاعدة الشحن بقدرة تصل إلى 15 واط أو أقل.

مواد ذات علاقة