خبراء ينصحون الباحثين عن الإضافات الحقيقية الجديدة في الهواتف الذكية بالتمهّل حتى طرح طرز 2017 و2018 (3-3)

التصميم ومضاعفة قدرة الكاميرا الأمامية.. أبرز ما يميّز «بيكسل» عن «نيكسس 6»

صورة

تنافس شركة «غوغل» منذ عام 2010 في قطاع الهواتف الذكية بهواتف «نيكسس»، إلى جانب تطويرها نظام التشغيل «أندرويد» الذي ترخصه للشركات المصنعة للهواتف الذكية. وآخر ما أنتجته وقدمته «غوغل» في هذا الشأن كان هاتف «نيكسس 6». ومن المقرر أن تعلن «غوغل» عن إلغاء سلسلة «نيكسس»، لتحل محلها علامة تجارية جديدة باسم «بيكسل».

وحسب التسريبات التي ظهرت حول هواتف «بيكسل» الجديدة، فإن الأمر لا يخرج عن القاعدة العامة التي حكمت مواصفات وقدرات هواتف 2016 الجديدة، وهي أنها قدمت تحسينات طفيفة، لا إضافات نوعية كبرى، وتنطبق على هواتف «غوغل» الجديدة، النصيحة الأكثر شيوعاً وانتشاراً عبر المواقع المتخصصة في التقنية والهواتف المحمولة والتي يقدمها الخبراء للمستخدمين والمشترين، وهي الطلب من الباحثين عن الإضافات الحقيقية الجديدة في الهواتف الذكية، التمهل قليلاً، لأن الأحدث والأكثر تميزاً وتغيراً وإثارة لم يطرح في طرز 2016، بل متوقع له الظهور في طرز 2017 و2018، أما من يبحثون عن الترقية والانتقال إلى بعض التحسينات الطفيفة فيمكنهم الانتقال إلى طرز 2016.

وكانت «الإمارات اليوم» استعرضت خلال اليومين الماضيين الفروق الطفيفة بين «آي فون 6» و«آي فون 7» من شركة «أبل»، وكذلك الفروق الطفيفة بين «غلاكسي نوت 5» و«غلاكسي نوت 7» من شركة «سامسونغ»، وذلك لتوضيح السمة السائدة في هواتف 2016.

ومع الإعلان عن السلسلة أو العلامة التجارية الجديدة لشركة «غوغل»، وهي هواتف «بيكسل»، تعرض «الإمارات اليوم» الفروق الطفيفة أيضاً بين كل من «نيكسس 6» و«بيكسل»، والتي جاء أبرزها في التصميم ومضاعفة قدرة الكاميرا الأمامية، وذلك في ضوء المعلومات المعلنة مسبقاً عن هاتف «نيكسس 6» والتسريبات حول هاتف «بيكسل» الجديد، التي تم الحصول عليها من خلال جولة لـ«الإمارات اليوم» عبر مواقع التقنية المختصة بالهواتف الذكية.

الشاشة والأبعاد

أول تلك الفروق بين هاتين الفئتين من الهواتف الذكية من «غوغل» يتمثل في الشاشة، إذ يأتي «نيكسس 6» بشاشة قياس 5.9 بوصات، تعمل بدقة 1440 × 2560 بكسل، وبكثافة 493 بيكسل على البوصة، ويوجد فيها طبقة حماية طراز «غوريلا 3» الزجاجية.

أما هاتف «بيكسل» فتقول التسريبات إنه سأتي بطرازين، الأول قياس شاشته 5.5 بوصات، فيما الثاني 5 بوصات، ما يعني أن التغيير في قياس الشاشة مقارنة مع «نيكسس 6» أقل، وهو شيء لا يمثل فرقاً كبيراً بالنسبة للمستخدمين، وإن كانت الهواتف الجديدة يتوقع لها أن تعمل بشاشات من طراز «أموليد» التي تحقق سطوعاً أكبر، وهي من التقنيات شائعة الاستخدام، خصوصاً مع هواتف «سامسونغ». ولا تشير التسريبات إلى أنه سيكون هناك فرق في الدقة التي تعمل بها الهواتف الجديدة من «غوغل» عن «نيكسس 6». وبالنسبة للأبعاد جاء «نيكسس 6» بأبعاد 10.06 × 159.26 × 82.98 ملليمتر، ووزن 184 غراماً، وبألوان الأزرق والأبيض، في حين تشير التسريبات إلى أن هاتف «بيكسل» لن يختلف كثيراً عن هذه المواصفات، إلا في الألوان.

التصميم

وبخصوص التصميم، فإن التصميم الخارجي لهاتف «نيكسس» يتشابه إلى حد ما مع هواتف «موتو إكس» من «موتورولا»، وقد كان هذا الأمر مخالفاً لما كان متعوداً عليه من قبل، حيث كانت تصميمات «نيكسس» تميل الى التفرد والخصوصية.

أما «بيكسل» الجديد فتفيد التسريبات بأن تصميمه سيكون إلى حد ما شبيه بهاتف «إتش تي سي 10»، مع تقسيم الخلفية إلى جزأين، لكون الجزء العلوي مغطى بمادة الزجاج، علماً أن التصميم معدني بالطبع، كما هي عادة «إتش تي سي»، وهنا سيكون تصميم «بيكسل» مختلفاً عن «نيكسس»، لكنه شبيه بـ«إتش تي سي»، فقط لاختلاف جهة التصنيع، وبالتالي فهو لم يأتِ بتصميم جديد يختلف عما هو موجود في الأسواق.

الكاميرا

زُوّد هاتف «نيكسس 6» بكاميرا أمامية دقتها اثنان ميغابيكسل فقط، فيما تأتي كاميراته الخلفية بدقة 10 ميغابيكسل، وينتج صوراً بأبعاد 4128 ×3096 بكسل، ويدعم تصوير فيديو نمط (4 ك)، إضافة إلى مؤتمرات الفيديو عالية التحديد.

أما هاتف «بيكسل» الجديد فمزود بكاميرا خلفية دقتها 13 ميغابكسل، وأخرى أمامية بدقة ثمانية ميغابكسل، مع بقاء باقي الإمكانات كما هي في «نيكسس»، وبالتالي يظل التطوير الأبرز في مضاعفة قدرة الكاميرا الأمامية.

المعالج

يعمل هاتف «نيكسس 6» بمعالج طراز «كوالكوم سناب دراغون 805» رباعي النواة، بتردد 2.7 غيغاهيرتز، وذاكرة عشوائية سعتها ثلاثة غيغابايت، مع ذاكرة داخلية 32 أو 64 غيغابايت، فيما يعمل الطرازان الجديدان من «بيكسل» أيضا بمعالجات «كوالكوم دراغون»، مع اختلاف طفيف، في أنهما سيعملان بشريحة طراز 821، مع معالج رسوميات «أدرينو 530»، إلى جانب وحدات ذاكرة وصول عشوائي سعتها أربعة غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية تبدأ من 32 غيغابايت، مع إمكانية تركيب ذاكرة خارجية، أي فروق طفيفة جداً أو لا فرق تقريباً بالنسبة للمستخدم النهائي.

البطارية

يأتي هاتف «نيكسس» ببطارية سعتها 3220 ميللي أمبير، وقد أسهمت التحسينات الكثيرة التي أضافتها «غوغل» على نظام «أندرويد 6.0 مارشميلو» في إطالة عمر البطارية، أما هواتف «بيكسل» الجديدة فستعمل ببطارية سعة 3450، أي بفارق 230 أمبير، تجعل التحسين في البطارية يصل إلى 6% فقط تقريباً، وهو فارق طفيف بين الهاتفين لا يمثل شيئاً له معنى بالنسبة للمستخدمين النهائيين، وإن كان لابد من الإشارة إلى أن طرازي «بيكسل» سيعملان بمنفذ «يو إس بي سي» الذي يدعم الشحن السريع.

نظام التشغيل

يعمل هاتف «نيكسس 6» بنظام تشغيل «أندرويد لولي بوب الإصدار رقم 5»، أما هاتفا «بيكسل» فسيعملان بنظام «أندرويد 7 نوجا»، وهو اختلاف يعود إلى الفرق في توقيت الإصدار لا أكثر، وإن كانت هواتف «بيكسل» سيضاف إليها منصة «داي دريم» للواقع الافتراضي من «غوغل»، كما سيوفر «أندرويد 7 نوجا» بعض التحسينات المظهرية، منها أن السحب إلى الأسفل ضمن قارئ البصمة سيتيح للمستخدم إنزال قائمة التنبيهات، ولا تعد الميزة نوعية أو شيئاً من هذا القبيل، فهي متوافرة بالفعل ضمن هاتف «هواوي بي 9».

الشبكات والاتصالات

يتوافق هاتفا «نيكسس» و«بيكسل» بالعمل على شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع من الاتصالات المحمولة، كما يمكنهما التواصل عبر تقنية «البلوتوث» للاتصالات القريبة المدى «إن إف سي»، ويدعمان نظام تحديد المواقع «جي بي إس»، وشبكات «واي فاي»، فضلاً عن وجود منافذ «يو إس بي» الإصدار الثاني في كلا الهاتفين.

تويتر