خبراء ينصحون الباحثين عن الإضافات الحقيقية الجديدة في الهواتف الذكية بالتمهل حتى طرح طرازات 2017 و2018 (1-3)

فروق طفيفة بين «غلاكسي نــوت 5» و«نوت 7» أبرزها التأمين بقزحية الـعين

«غلاكسي نوت 5» و«غلاكسي نوت 7» يأتيان بشاشة قياس 7.5 بوصات. من المصدر

قادت شركات «سامسونغ» و«أبل» و«غوغل» حركة الطرازات الجديدة الأهم في عالم الهواتف الذكية خلال العام الجاري، فشركة «سامسونغ» قفزت مباشرة إلى «غلاكسي نوت 7» من «غلاكسي نوت 5»، ولم تتوقف عند «غلاكسي نوت 6»، كما كان متوقعاً مع بداية العام.

وقدمت «أبل» هاتف «آي فون 7» ليحل محل «آي فون 6»، أما «غوغل» فمن المقرر أن تعلن عن هاتفها الذي يحمل علامة تجارية خاصة بها وهو «بيكسل» بعدما قررت إنهاء إنتاج هاتف «نيكسس»، الذي قدمته قبل سنوات بالمشاركة مع بعض المصنعين مثل «إتش تي سي» وغيرها.

ويُعد القاسم المشترك بين هذه الإصدارات جميعاً أنها تقدم تحسينات طفيفة، لا إضافات نوعية كبرى تمثل نقلات وتغييرات مؤثرة في مسيرة الهواتف المحمولة، لذلك فإن النصيحة الأكثر شيوعاً وانتشاراً عبر المواقع المتخصصة في التقنية والهواتف المحمولة التي يقدمها الخبراء للمستخدمين والمشترين هي أن الباحثين عن الإضافات الحقيقية الجديدة عليهم التمهل قليلاً، لأن الأحدث والأكثر تميزاً وتغيراً وإثارة لم يطرح في طرازات 2016، بل من المتوقع أن يظهر في طرازات عامي 2017 و2018، أمّا من يبحثون عن الترقية والانتقال إلى بعض التحسينات الطفيفة فيمكنهم الانتقال إلى طرازات 2016. وفي محاولة للتعريف بهذه الفكرة أو الانطباع العام من الخبراء، أجرت «الإمارات اليوم» جولة واسعة عبر مواقع التقنية المختصة بالهواتف الذكية، للوقوف على المواصفات والقدرات المختلفة بين طرازات عام 2016، وما قبلها مباشرة، لدى شركات «سامسونغ» و«أبل» و«غوغل» التي تكاد تسيطر على ثلاثة أرباع سوق الهواتف المحمولة في العالم.

وفي ما يلي الفروق بين «غلاكسي نوت 5» و«غلاكسي نوت 7» من «سامسونغ»، التي كان أبرزها نظام التأمين المعتمد على قزحية العين وإضافة منفذ لوحدة ذاكرة خارجية.

الشكل

لا يختلف الهاتفان عن بعضهما كثيراً من حيث الشكل، إلا أن «غلاكسي نوت 7» يقّدم شاشة منحنية من الجانبين، التي يعتبرها بعض المستخدمين أجمل، إضافة إلى أن الهاتفين يمتلكان إطاراً معدنياً وتم استخدام الزجاج من الجهتين الأمامية والخلفية لهما معاً، مع وجود اختلاف بسيط في موضع الكاميرا الأمامية وانزياح زري التحكم بالصوت للأسفل قليلاً، واختلاف منفذ الشحن وبعض التفاصيل البسيطة الأخرى.

الأبعاد

تختلف الأبعاد بين «غلاكسي نوت 5» و«غلاكسي نوت 7» بمقدار بسيط، إذ يأتي «غلاكسي نوت 7» بأبعاد 5.153 9.7 x 9.73 x ملم وبوزن 169 غراماً، في حين يأتي «غلاكسي نوت 5» بأبعاد مختلفة بمقدار بسيط، وهي 2.153 6.7 x 1.76 x ملم وبوزن 171 غراماً، أي أن النسخة الأقدم من سلسلة هواتف نوت ذات طول وسماكة أقل من «نوت 7»، لكنها أكثر وزناً بغرامين فقط، وهو فرق لن يشعر به المستخدم على أية حال.

وإذا كان الشكل والأبعاد لم تتغير كثيراً فكان المتوقع أن يكون الفرق كبيراً في مواصفات المكونات الأساسية الداخلية، ولكن هل حدث هذا؟

المعالج

يأتي «غلاكسي نوت 7» بمعالج 8890 Exynos ثماني النواة بمعمارية 64 بت بسرعة 3.2 غيغاهرتز من طراز معالج «سناب دراجون 820» لنسخة الولايات المتحدة. أمّا «غلاكسي نوت 5» يعمل بمعالج 7420 Exynos ثماني النواة بسرعة 1.2 غيغاهرتز، وبالتالي فإن الإصدار الأحدث يحمل معالج أفضل بصورة طفيفة من حيث السرعة والأداء.

الكاميرا

يوفر «غلاكسي نوت 7» كاميرا خلفية بدقة 12 ميغابيكسل وبفتحة عدسة 7.1/‏‏‏f، مع مثّبت بصري للصورة ودعم لتقنية البيكسل الثنائي، إضافة إلى كاميرا أمامية بدقة خمسة ميغابيكسل مع فتحة العدسة نفسها. أما «غلاكسي نوت 5» فيأتي بكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل وبفتحة عدسة 9.1/‏‏‏f، مع مثّبت بصري للصورة، فضلاً عن كاميرا أمامية بدقة خمسة ميغابيكسل مع فتحة العدسة ذاتها، وبالتالي لا توجد فروق كبيرة بين الاثنين في الكاميرا، بل إن كاميرا «غلاكسي نوت 5» الخلفية أقوى من نظيرتها في «غلاكسي نوت 7».

وحدة التخزين

يتساوى هاتفا «غلاكسي نوت 5» و«غلاكسي نوت 7» في سعة وحدة التخزين الأساسية، التي تصل إلى 64 غيغابايت في كليهما، وإن كان «غلاكسي نوت 7» يتميز عن «غلاكسي نوت 5» في هذه النقطة فقط بالقابلية لتوسعة ذاكرة التخزين الداخلية الخاصة به، عبر توفير منفذ لبطاقات ذاكرة التخزين الخارجية من نوع MicroSD، التي يمكن أن تصل إلى 256 غيغابايت، وهو أمر غير متوافر في «غلاكسي نوت 5».

كما يتساوى الهاتفان في خاصية الدفع باستخدام الهاتف، وفي زيادة سعة الذاكرة لإنتاج صور GIF متحركة، فضلاً عن تساويهما في مقاومة المياه والشحن اللاسلكي، مع اختلاف في منفذ الشحن في «غلاكسي نوت 7» الذي تم استبداله للمرة الأولى بمنفذ C-Type USB.

دعم الشبكات

يدعم كلا الهاتفين شبكات الجيل الرابع، لكن بإمكانات بينها اختلاف طفيف، فـ«غلاكسي نوت 7» يدعم الشبكات طراز 9.Cat LTE القادرة على الوصول إلى سرعات 50.450 ميغابت في الثانية، بينما يدعم «غلاكسي نوت 5» شبكات الجيل الرابع طراز 6.Cat LTE القادرة على الوصول إلى سرعات 50.300 ميغابت في الثانية، وهو اختلاف طفيف قد لا يشعر به المستخدم.

الشاشة والذاكرة

يأتي «غلاكسي نوت 5» و«غلاكسي نوت 7» بشاشة قياس 7.5 بوصات، وبدّقة 2560×1440 بيكسل وكثافة تبلغ 518 بيكسل على البوصة المربعة.

كما يعمل الهاتفان بوحدات الذاكرة الإلكترونية نفسها للوصول العشوائي «الرامات»، التي تأتي بحجم أربعة غيغابايت، ويشتركان في العمل بمستشعر لبصمات الأصابع على الهاتف، وكذلك دعم تقنية الاتصال «قريب المدى».

نظام التشغيل

يعمل «غلاكسي نوت 7» بنظام تشغيل «أندرويد 1.0.6 مارشميلو» القابل للتحديث إلى نسخة «أندرويد» الجديدة التي تحمل اسم «نوجا»، ولا يختلف الأمر كذلك بالنسبة لـ«غلاكسي نوت 5»، إذ إنه يعمل بنسخة «أندرويد 1.5»، القابلة للترقية الى نســـختي «مارشميلو» و«نوجا».

وهكذا يمكن تلخيص التحسينات التي ينفرد بها «غلاكسي نوت 7» مقابل «غلاكسي نوت 5»، في نظام التأمين المعتمد على قزحية العين، وتطوير قدرات المقاومة للماء، إذ إن بإمكانه أن يظل تحت الماء نصف ساعة، مع مقاومة الغبار، وإضافة منفذ شحن بالطاقة من نمط «يو إس بي سي»، ومنفذ لوحدة ذاكرة خارجية، والكاميرا التي تعمل بنظام البيكسل الثنائي الذي كان مقصوراً على الكاميرات الاحترافية فقط. واستناداً إلى ذلك فإن «غلاكسي نوت 7» هو تحسين طفيف لـ«غلاكسي نوت 5»، أما الأكثر اختلافاً لدى «سامسونغ»، سيكون في خطوتها المقبلة خلال العامين المقبلين.

تويتر