دراسة: إحذروا الـWi-Fi خلال السفر

كشفت دراسة أجرتها شركة "كاسبرسكي لاب" بأن نسبة عالية من المسافرين يستعجلون الاتصال بأي منفذ للإنترنت لحظة وصولهم إلى أي بلد أجنبي، الأمر الذي قد  يجعلهم يتصلون بشبكات Wi-Fi غير آمنة، وبالتالي تعريض بياناتهم الشخصية للمخاطر.

ودلت نتائج الاستطلاع، الذي شمل 11850 شخصاً من مختلف أنحاء العالم، على أن شبكات الاتصال بالانترنت العامة في الخارج هي البيئات الأكثر شيوعاً لانتشار الجرائم الإلكترونية. ومع ذلك، باعتبار أن معلومات السفر الأكثر أهمية من أي وقت مضى، مثل الخرائط وتأكيدات الحجز الفندقي وبيانات تسجيل الإقامة الفندقية وصعود الطائرات،  يتم تخزينها على شبكة الإنترنت، فعلى الأغلب لا يكون أمام المسافرين الدوليين خيار سوى الاتصال بالإنترنت لحظة الوصول. وقد يكون الكثير منهم حريصين على استخدام شبكات Wi-Fi بدلا من تكبد نفقات التجوال، على الرغم من أن ذلك سوف يعرضهم للمخاطر.

وأظهرت الدراسة أن  هناك 44% من المسافرين الذين يكونون على اتصال بالانترنت مسبقاً عند مغادرتهم المطار، فيما يحرص 69% على الاتصال بالإنترنت لإعلام العائلة والأصدقاء بوصولهم إلى وجهتهم المقصودة بأمان، في حين أفاد ما 39% من مسافرين بأنهم يتصلون بالإنترنت بشكل رئيس بهدف تحميل معلومات السفر. وشكلت ضغوطات العمل أيضا إحدى الدوافع القوية للاتصال بالإنترنت لدى 38% من المسافرين، كما هو الحال في تسريع وتيرة التواصل مع الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي بحسب 34% منهم. وأفاد 34% أن البقاء في حالة اتصال بالإنترنت أثناء السفر هو، ببساطة، أمر أقرب ما يكون شيئاً غريزياً.

وأشارت الدراسة إلى أن العديد يبقى متصلاً بالإنترنت عندما يكون في وطنه الأصلي، ويحاول الاتصال بالانترنت مباشرة عند وصوله لأي بلد ثان من دون التفكير بنوع الشبكة التي سيتصل بها أو كيف سيتصل بها أو فيما إذا كان هناك شخص ما يتجسس عليه أو غير ذلك. وكشفت عن أن 82%  يتصلون بشبكات Wi-Fi مجانية وغير آمنة في المطارات والفنادق والمقاهي والمطاعم.

وحذرت الدراسة من أن عدم إيلاء اهتمام لأمن الشبكات يفسح المجال لمجرمي الإنترنت للتلاعب بها. وتقول الدراسة أن 18% من المسافرين يقعون ضحية لجرائم الإنترنت أثناء تواجدهم خارج وطنهم الأم، مقارنة بنسبة 6% من أولئك الذين تعرضوا لجرائم فعلية من واقع الحياة.
وتضيف بأن 61% من الذين تم استطلاع آراءهم ينجزون معاملاتهم المصرفية و55% منهم يتسوقون عبر الانترنت من خلال الاتصال بشبكات Wi-Fi أثناء تواجدهم في الخارج.

 

تويتر