«سامسونغ» تفوز على «أبل» في قضية انتهاك براءات اختراع

القرار ألغى حكماً على «سامسونغ» بدفع 120 مليون دولار. من المصدر

ألغت محكمة استئناف أميركية حكماً قضائياً يفرض على شركة «سامسونغ» دفع مبلغ 120 مليون دولار، لتمنح صانعة الهواتف الذكية الكورية الجنوبية، أخيراً، فوزاً كبيراً في نزاعها القديم مع منافستها شركة «أبل» على براءات الاختراع.

وأفادت المحكمة بأن «سامسونغ» لم تتعدَ على براءة اختراع «أبل» الخاصة بـ«الروابط السريعة»، ثم إن اثنتين من براءات الاختراع الأخرى التي تغطي ميزتي «اسحب لإلغاء القفل» و«التصحيح التلقائي» على هواتف «آي فون» غير صالحتين.

وذكرت محكمة استئناف الولايات المتحدة للدائرة الفيدرالية في العاصمة واشنطن، أن «أبل» مسؤولة عن انتهاك واحدة من براءات الاختراع الخاصة بشركة «سامسونغ».

من جهتها، قالت متحدثة باسم «سامسونغ» في بيان، إن «قرار المحكمة فوز لاختيار المستهلك، ويعيد المنافسة إلى مكانها في السوق، وليس في قاعات المحاكم».

وكان الحكم صدر بالإجماع من قبل لجنة من ثلاثة قضاة في الدائرة الاتحادية، وهي أعلى محكمة في الولايات المتحدة متخصصة في قضايا براءات الاختراع.

ويبطل الحكم الجديد قرارا صدر في مايو 2014 من محكمة اتحادية في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا طلب من «سامسونغ» دفع 119.6 مليون دولار لاستخدامها تقنية تخص «أبل» دون إذن.

يشار إلى أن التعدي على ميزة «الروابط السريعة»، التي تسمح للجهاز بالتعرف إلى البيانات على الشاشة التي تعمل باللمس، مثل رقم هاتف، ورابط لإجراء مكالمة، تمثل نحو 99 مليون دولار من الأضرار. وقالت محكمة الاستئناف إن «سامسونغ» لم تستخدم التقنية نفسها للتعرف والوصول إلى بيانات محددة.

تويتر