تأجيل مشروع تطبيقات «أندرويد» على «ويندوز فون 10»

«مايكروسوفت» لم تطلق نسخة علنية من «أستوريا» وتوقفت عن الحديث عن هذا الأمر. من المصدر

أعلنت شركة «مايكروسوفت»، أخيراً، عن تأخير طرح الأداة المصممة لتسهيل تشغيل تطبيقات نظام «أندرويد» على هواتف «ويندوز فون 10»، ويحمل المشروع اسم «أستوريا» Astoria. وكانت «مايكروسوفت» قد كشفت النقاب عنه في شهر أبريل الماضي، كجزء من خطة طموحة لكنها محفوفة بالمخاطر.

وتسعى «مايكروسوفت» إلى تمكين مطوري البرامج الخاصة بأنظمة «أندرويد» وiOS والويب من جلب برامجهم إلى نظام «ويندوز فون 10»، ورغم أن المطورين قاموا بطرح العديد من الأسئلة حول الأداة، إلا أن «مايكروسوفت» لم تطلق نسخة علنية من الأداة، كما توقفت عن الحديث عن هذا الأمر.

وأكدت «مايكروسوفت»، على لسان متحدث باسم الشركة، أنها لا تتحرك قدماً في مشروع «أستوريا»، كما هو مخطط له، ورفض المتحدث الإفصاح عما إذا كان المشروع قد تم تأخيره أو أن مايكروسوفت قد ألغت الفكرة تماماً. وقالت «مايكروسوفت» في بيان لها إن «مشروع (أستوريا) ليس جاهزاً للطرح بعد، ولكن توجد أدوات غيره توفر خيارات كبيرة للمطورين».

وأضافت الشركة أن الأدوات اللازمة لمطوري الويب ونظام iOS جاهزة، مع تقديم خيار آخر قريباً يسمح لبرامج «ويندوز» القديمة بالعمل على الهواتف والحواسيب اللوحية. وقالت «مايكروسوفت»: «نحن ملتزمون بتقديم العديد من الخيارات للمطورين، لجلب تطبيقاتهم إلى منصة (ويندوز)».

وقد يؤدي تأخر مشروع «أستوريا»، أو قيام «مايكروسوفت» بإنهائه، إلى بذلها المزيد من الجهود لإقناع مطوري البرامج للهواتف المحمولة بالقيام ببعض الجهد الإضافي وصنع نسخة من برامجهم مخصصة لنظام «ويندوز فون 10».

تويتر