«أبل» تزيل تطبيقات من متجر «آب ستور» لدواعٍ أمنية

«أبل» نظفت في سبتمبر الماضي متجر «آب ستور» لإزالة برمجيات خبيثة. من المصدر

كشفت شركة «أبل» الأميركية أنها أزالت قليلاً من التطبيقات من متجر «آب ستور» الخاص بها، مُعربة عن قلقها من أن أمن البيانات الشخصية لبعض المستخدمين يمكن أن يتعرض للخطر في ظروف معينة.

 وأوضحت الشركة أن التطبيقات تهدد أمن المستخدمين عن طريق تثبيت شهادات أمنية يمكن أن تعرّض البيانات للمراقبة من قبل أطراف ثالثة، إلا أن «أبل» لم تحدد العدد الدقيق للتطبيقات التي أزالتها.

 وقالت متحدثة باسم الشركة في بيان: إن «(أبل) ملتزمة التزاماً عميقاً بحماية خصوصية وأمن المتعاملين»، مشيرة إلى أن الشركة تعمل مع مطوري التطبيقات المحذوفة لتسريع إعادة تطبيقاتهم مرة أخرى إلى المتجر، مع ضمان خصوصية المستخدمين، وأن أمنهم ليس في خطر».

يُشار إلى أن تطبيقات مع ما يسمى بـ«شهادات الجذر» توجه بيانات المستخدمين إلى خوادم حيث يمكن تحليلها، الأمر الذي قد يفتح الباب لترك المستخدمين عرضة للخروقات الأمنية.

ومن بين التطبيقات التي تمت إزالتها، تطبيق «بين تشويس» Been Choice، الذي يعد أول تطبيق توافق عليه «أبل» مع قدرته على منع الإعلانات داخل تطبيقات «المحمول»، حتى داخل تطبيق الأخبار التابع للشركة الذي يدعم الإعلانات «أبل نيوز».

وأوضحت متحدثة باسم «أبل» أن الشركة تعتزم إطلاق صفحة للدعم الفني لمساعدة المستخدمين على إزالة التطبيقات المعنية من أجهزتهم.

وكانت «أبل» نظفت في سبتمبر الماضي متجر «آب ستور» لإزالة برمجيات خبيثة استهدفت أجهزة «آي فون» و«آي باد» في أول هجوم إلكتروني واسع النطاق يتعرض له نظام «آي أو إس» المشغل لأجهزتها الذكية.

تويتر