نصف مليون شخص من 155 دولة يحمّلون تطبيق «سلام» للحج والعمرة

التطبيق يساعد الحجاج والمعتمرين على تأدية مناسكهم بيسر وسهولة. غيتي

قالت شركة «حج نت» HajjNet إن أكثر من نصف مليون شخص من 155 دولة، حمّلوا تطبيق «سلام» للحج والعمرة على الهواتف الذكية، بعد نحو سنة من إطلاقه، كما تصفح التطبيق، الذي وصفته بأنه الأول من نوعه في عالم التقنية، أكثر من سبعة ملايين شخص خلال موسم الحج الماضي.

وأشارت الشركة إلى أن التطبيق متاح بلغات عدة، هي العربية، والإنجليزية، والروسية، والإندونيسية، والماليزية، والأوردية، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية، وسيتم إطلاقه بالهندية والفارسية والتركية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأرجعت الشركة نجاح التطبيق إلى الخدمات الكبيرة التي يوفرها، حيث ساعد مئات الآلاف من الحجاج والمعتمرين من شتى البقاع لتأدية مناسكهم بيسر وسهولة.

وأضافت أن التطبيق هو الأول من نوعه، ويرشد الحجاج والمعتمرين من اللحظة التي يخططون فيها للحج، مروراً بوسائل النقل المختلفة، وحتى حجز الفنادق في مكة والمدينة، وصولاً إلى تأدية مناسكهم والتواصل مع أهلهم وأصدقائهم من خلال خاصية الدعاء الاجتماعي.

ويقدم التطبيق ميزة جديدة، وهي خدمة «دعاء التواصل الاجتماعي» للأهل والأصدقاء عبر موقع فيس بوك «الدعاء الرقمي»، حيث يوفر التطبيق تواصلاً دائماً بين الحاج وأهله وأصدقائه من شتى بقاع العالم عبر الشبكة العالمية، وبإمكان الأهل والأصدقاء أن يرسلوا قائمة منظمة بأدعيتهم الخاصة إلى الحاج كي يدعو لهم، وبإمكان الحاج نفسه من خلال التطبيق أن يخبر أصدقاءه أنه دعا لهم، بالإضافة إلى تبادل الأخبار معهم دائماً، وهذه ميزة جديدة لم تكن موجودة سابقاً.

وقال المدير التنفيذي لشركة «حج نت»، علي دباجة، إن «خاصية الدعاء الاجتماعي تبدأ فصلاً جديداً في طريقة استخدام المسلمين للتقنية للتواصل في ما بينهم، وأعتقد أن المسلمين سيحبونه»، وأضاف أن السحر الحقيقي يبدأ حين تخبر أصدقاءك بأنك قد دعوت بالنيابة عنهم الأدعية التي طلبوها منك باستخدام «فيس بوك» أو البريد الإلكتروني.

وأشار دباجة إلى أن الحديث العام ركز خلال موسم الحج في العام الماضي على صور «السيلفي» الكثيرة التي التقطها الحجاج أثناء أدائهم للمناسك، وفي مختلف الأماكن المقدسة بمكة والمدينة، لكن هذه السنة سيكون الجديد هو الدعاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وسيبقى الحاج متصلاً بشكل دائم مع أهله وأصدقائه، ويتبادل الأخبار معهم عبر«فيس بوك»، ويدعو لهم أدعيتهم الخاصة التي يوصونه بها والتي يرسلونها له باستخدام التقنية الحديثة والمنظمة من خلال التطبيق.

وحلت السعودية في المركز الأول من حيث عدد مرات التحميل بنسبة 30%، بينما جاءت مصر في المركز الثاني بنسبة 11% والعراق ثالثاً بنسبة 10%. وصنفت شركة «أبل» التطبيق واحداً من بين أكبر 10 تطبيقات سفر في 59 بلداً في العالم.

تويتر