BQ الإسبانية تطلق أول هاتف يعمل بنظام «أوبونتو»

الهاتف الجديد يأتي بمواصفات منخفضة وسعر منخفض نسبياً. من المصدر

أعلنت شركة BQ الإسبانية، أمس، إطلاق هاتفها Aquarius E45 بنسخة خاصة تعمل على نظام «أوبونتو» للبيع في مختلف دول العالم. وأفادت الشركة بأن هاتف E45، يأتي بمواصفات منخفضة وسعر منخفض نسبياً، مشيرة إلى أن الأمر الرئيس ليس المواصفات العتادية، بل النظام الذي يعمل به الهاتف، فنظام «أوبونتو» موجود منذ سنين بالنسبة للحواسيب، لكن للمرة الأولى سيكون في هاتف ذكي.

ويتميز الهاتف الجديد الذي يدعم شريحتي اتصال، بشاشة قياس 4.5 بوصات بدقة 540×960 بيكسل وبكثافة 240 بيكسل بالبوصة.

كما يحتوي معالجاً من «ميدياتيك» رباعي الأنوية من نوع Cortex A7 بتردد 1.3 غيغاهيرتز، إضافة إلى شريحة رسوميات Mali 400، وواحد غيغابايت من الذاكرة العشوائية، فضلاً عن ثمانية غيغابايت مساحة تخزين داخلية قابلة للتوسعة عبر MicroSD.

ويأتي هاتف E45 الذي يبلغ سعره 169.9 يورو، بكاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل مع «فلاش» مزدوج وضبط تلقائي للصورة، إضافة كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابيكسل، وبطارية سعة 2150 ميلي أمبير. ولا يدعم الهاتف الاتصال بالجيل الرابع 4G/LTE، كما أن الترددات التي يدعمها على تقنية الاتصال HSPA+ محدودة ولا تعمل لدى بعض شركات الاتصالات، ما يعني أن المستخدم قد يضطر للعمل بالتقنية القديمة الأبطأ EDGE.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة BQ، ألبرتو ميندز، إن «نظام (أوبونتو) سيقدم لمستخدميه تجربة استخدام مختلفة تماماً عما تقدمه أنظمة التشغيل الحالية، وسيضفي على السوق تنوعاً يصب في مصلحة المستهلكين، كما أن ميزة المجالات/Scopes الخاصة بنظام (أوبونتو) لتشغيل الهواتف الذكية ستساعد المستخدم على الوصول إلى المحتوى الذي يريده بسهولة».

تويتر