تسريب نسخة مبكرة من «كورتانا» خاصة بـ «أندرويد»

من المتوقع إطلاق النسخة النهائية من «كورتانا» أواخر يوليو الجاري. من المصدر

تسربت على الإنترنت النسخة الخاصة بنظام التشغيل «أندرويد» من تطبيق المساعد الشخصي «كورتانا» Cortana التابع لشركة «مايكروسوفت»، وذلك قبيل موعد الإطلاق الرسمي المقرر أواخر الشهر الجاري. وعثر بالإنترنت حديثاً على نسخة مبكرة من تطبيق «كورتانا»، جرت مشاركتها على نطاق واسع جداً، ويُتوقع إطلاق النسخة النهائية منه لنظامي «أندرويد» من «غوغل»، و«آي أو إس» من «أبل»، بالتزامن مع إطلاق النسخة النهائية من نظام التشغيل المنتظر «ويندوز 10» في 29 يوليو الجاري.

ومع أنها نسخة مبكرة، قال المستخدمون الذين جربوها إنها تشبه إلى حد كبير النسخة الخاصة بنظام التشغيل «ويندوز فون»، التابع لشركة «مايكروسوفت» أيضاً.

وكان «كورتانا» وهو اسم شخصية الذكاء الاصطناعي في سلسلة لعبة الفيديو «هالو»، طُور بالأصل لأنظمة «ويندوز»، لكن في وقت سابق من العام الجاري وعدت «مايكروسوفت» بجلب التطبيق إلى الهواتف الذكية العاملة بنظامي «أندرويد» و«آي أو إس».

وكانت الشركة أطلقت قبل عام مساعدها الرقمي «كورتانا» على الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل «ويندوز فون»، وهي تعتزم دمجه في نظام التشغيل «ويندوز 10» المقرر إطلاقه في 29 يوليو الجاري أيضاً. وتتماشى خطة جلب «كورتانا» إلى نظامي «أندرويد» و«آي أو إس» مع استراتيجية مدير «مايكروسوفت» التنفيذي، ساتيا ناديلا، الرامية إلى إتاحة برمجيات الشركة على كل الأجهزة والمنصات، بدلاً من إجبار المستخدمين على استخدام أنظمة «ويندوز» التابعة لها. وتعتقد «مايكروسوفت» أن العمل على تقنيات التعرف إلى الصوت، والبحث، وتعليم الآلة سيمكنها من تحويل مساعدها الرقمي إلى «مساعد ذكي» يتوقع احتياجات المستخدمين.

تويتر