600 مليون هاتف من «سامسونغ غالاكسي» مهدّدة بالاختراق

الشركة الأمنية أوضحت أن الثغرة موجودة بتطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey. من المصدر

أعلنت شركة متخصصة بأمن الهواتف المحمولة، عن ثغرة خطيرة في عدد من هواتف «سامسونغ» الذكية، التي طرحت ضمن سلسلة «غالاكسي إس»، تسمح للقراصنة باختراق أكثر من 600 مليون جهاز حول العالم.

وأوضحت شركة NowSecure أن الثغرة موجودة بتطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey الذي يأتي مثبتاً مسبقاً على مجموعة من هواتف «سامسونغ» الذكية التي تم طرحها خلال السنوات القليلة الأخيرة.

وكشفت الشركة الأمنية أن من طرز الهواتف المتأثرة بالثغرة، «غالاكسي إس 6»، الذي طرحته «سامسونغ» خلال العام الجاري، إضافة إلى هواتف «غالاكسي إس 5»، و«غالاكسي إس 4» و«غالاكسي إس 4 ميني».

وأشارت NowSecure إلى أن خطورة الثغرة تكمن في السماح للقراصنة باختراق الهواتف عن بُعد من دون أن تحتاج إلى خداع المستخدم، إذ يمكن استهداف الهواتف عند اتصالها بشبكات «واي فاي» العامة أو عبر تحديثات خبيثة.

ويستطيع المخترقون عقب إصابة الهاتف المستخدم بالسيطرة على حساسات الجهاز وبعض من مكوناته الداخلية، مثل الكاميرا و«الميكروفون»، أو التنصت على المكالمات.

وأكدت الشركة الأمنية عبر مدونتها الرسمية، أن الثغرة تتيح للقراصنة الوصول إلى المعلومات الأساسية والحساسة للمستخدم، مثل الصور والرسائل والمعلومات الشخصية المخزنة على جهازه.

وشددت الشركة على أن ما يزيد من خطورة الثغرة هو عدم قدرة المستخدم على حذف تطبيق لوحة المفاتيح المصاب، حتى وإن كان غير مستعمل بشكل افتراضي في الجهاز، لذا نصحت مستخدمي الأجهزة المتضررة بالبعد عن الاتصال بالشبكات العامة، أو ترك أجهزتهم لحين تحديثها بحل للثغرة.

تويتر