«أبل» تكشف عن الإصدار «آي أو إس 9» للأجهزة الذكية

«آي أو إس 9» يجلب تحديثات إلى عدد من التطبيقات. من المصدر

أزاحت شركة «أبل» الأميركية الستار عن الإصدار الجديد من نظام «آي أو إس» المخصص لأجهزتها الذكية، تحت اسم «آي أو إس 9» iOS 9، الذي يأتي بمميزات وتحسينات جديدة.

وأشارت «أبل» خلال مؤتمرها للمطورين، المقام حالياً في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، إلى أهمية طرحها تحديثات مستمرة لنظام التشغيل خاصتها، قائلة إن «83% من مستخدمي هواتف (آي فون) يعملون حالياً على نظام (آي أو إس 8)، ما يعني أنهم حصلوا على أحدث المميزات المقدمة بالنظام، إضافة إلى التحديثات الأمنية الدورية». وعرضت الشركة خلال المؤتمر رسماً بيانياً يوضح مدى استفادة مستخدمي هواتفها بالتحديثات الدورية لنظام «آي أو إس» مقارنة بـ«أندرويد»، لافتة إلى أن نسبة عدد الهواتف التي تعمل على نظام تشغيل «غوغل» الأحدث للأجهزة الذكية «أندرويد 5» تبلغ 12% فقط. وأضافت الشركة أن الإصدار الجديد «آي أو إس 9» يجلب تحديثات إلى عدد من التطبيقات، ومنها تطبيق «المساعد الشخصي» Siri، وتطبيق الملاحظات Notes، وتطبيق الخرائط Maps.

وحدثت «أبل» تطبيق «المساعد الشخصي» لديها ليكون أكثر ذكاء، وقادراً على القيام ببعض المهام من دون تدخل المستخدم، ومنها تسجيل المواعيد على البريد الإلكتروني بشكل تلقائي، وتقديم اقتراحات بتقديم موعد الذهاب إلى المواعيد وفقاً لحركة المرور، وتشغيل تطبيق الموسيقى فور توصيل السماعات الخارجية، أو تشغيل كتاب صوتي عند الدخول إلى السيارة. وفي المقابل، حسنت الشركة تطبيق Notes ليصبح المستخدم قادراً على إنشاء ملاحظات متضمنة قوائم ذات مربعات قابلة للتحديد، وصوراً ورسومات يدوية وروابط، كما أضافت مميزات لتطبيق خدمة الخرائط خاصتها.

تويتر