«أبل» تجهز نسخة «ويب» من خدمتها للخرائط

الخدمة الجديدة ستكون متاحة عبر متصفحات الإنترنت. من المصدر

تعمل شركة «أبل» على تطوير نسخة من خدمة الخرائط خاصتها، Apple Maps، لتكون متاحة للاستخدام عبر الـ«ويب» من خلال متصفحات الإنترنت.

وكشف إعلان عن وظيفة نشرته «أبل» على موقعها الرسمي عن بعض ملامح خطتها المتعلقة بنسخة الـ«ويب» من خدمتها للخرائط، وهي الخدمة المتاحة فقط لمستخدمي أجهزتها سواء الحواسيب أو الأجهزة الذكية.

ولا تعمل خرائط «أبل» سواء على هواتف «آي فون» أو حواسيب «آي باد» اللوحية العاملة بنظام IOS بداية من الإصدار 6 أو أي من الإصدارات الأحدث، وتحتاج لنظام OS X 10.9 على الأقل للعمل على حواسيب الشركة المحمولة أو المكتبية.

وأوضحت «أبل» خلال الإعلان أنها تحتاج إلى مطور خبير بلغة «جافا سكريبت»، ومتخصص في خدمات الخرائط، ولديه سجل خاص بالتعامل مع تطبيقات الـ«ويب»، من أجل تطوير تقنية تجعل خرائطها قادرة على العمل بشكل سلس على شبكة الإنترنت.

ولم تكشف الشركة الأميركية عن أي معلومات إضافية حول خططها لإطلاق نسخة الـ«ويب» من خرائطها، وهو الإطلاق الذي سيمكن مستخدمي الأنظمة الأخرى، خصوصاً «ويندوز» و«أندرويد» من استخدام الخرائط التي استحدثتها الشركة لتكون الخدمة الأساسية في أجهزتها بدلاً من خرائط «غوغل».

وعملت «أبل» منذ الكشف عن خدمتها للخرائط في عام 2012 على إجراء تحسينات متتالية فيها، وينتظر أن تشهد الخدمة خلال الفترة المقبلة مزايا جديدة متعلقة بوظائف، مثل التنبيه بحركة المرور، والحصول على الاتجاهات داخل المباني، وذلك بعد أن استحوذت الشركة خلال الفترة الماضية على شركات عدة متخصصة في مجال تقنيات الخرائط، أبرزها شركة Embark Inc المتخصصة في تطوير تطبيقات الخرائط، وشركة BroadMap المُتخصصة بإدارة وتصنيف وتحليل بيانات الخرائط، وشركة Coherent Navigation لتقنيات الملاحة.

يذكر أن «أبل» تعد كذلك إحدى الشركات التقنية الكبرى التي ورد اسمها في قائمة المشترين المحتملين لقطاع الخرائط في شركة «نوكيا»، والمعروف باسم «هير» Here، وهي القائمة التي تضم أسماء مثل «مايكروسوفت» و«فيس بوك» و«ياهو» و«أوبر» و«علي بابا» و«بايدو».

تويتر