«موزيلا» تعتزم إنتاج هواتف عالية الجودة بنظام «فايرفوكس»

محللون يرون أنه يجب على «موزيلا» توفير متجر تطبيقات غني لتستطيع المنافسة. من المصدر

تعتزم شركة «موزيلا» تغيير استراتيجيتها مع نظام الهواتف الذكية الخاصة بها «فايرفوكس أو إس» Firefox OS، إذ تعتزم الشركة التركيز على جودة الهواتف، بدلاً من الاهتمام بإنتاج نسخ منخفضة الكلفة منها.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«موزيلا»، كريس بيرد، في رسالة إلكترونية لموظفي الشركة، إن المستخدمين يتطلعون إلى رؤية منتجات تمتعهم بتجربة استخدام متميزة بالمقام الأول، قبل الكلفة القليلة.

وتبين أرقام مبيعات هواتف «فايرفوكس»، حتى الآن، عدم قدرة الشركة غير الربحية على مجاراة الشركات العملاقة في سوق الهواتف الذكية، إذ لا تستطيع هذه الشركة توفير الإمكانيات اللازمة لإنتاج هواتف منافسة.

ويصعب عمل طفرة كبيرة في سوق ضخمة، مثل سوق الهواتف الذكية، والتي سجلت مبيعات تقدر بنحو 96 مليار دولار، مع شحن 310 ملايين هاتف ذكي في الربع الأول من العام الجاري.

ويرى محللون أنه لتدخل «موزيلا» المنافسة يجب عليها التركيز على توفير متجر تطبيقات غني، وهو أول سبب يجعل المستخدمين يقبلون على شراء هاتف يعمل بأي نظام، إذ يتجاوز عدد تطبيقات متاجر مثل «أندرويد» و«آي أو إس»، المليون تطبيق على أقل تقدير.

يذكر أن «موزيلا» تسعى إلى تقليل الفجوة بين أرقام مبيعاتها وأرقام مبيعات «أندرويد» و«آي أو إس»، إذ إن نظام «أندرويد» يسيطر بشكل كبير على الهواتف المتوسطة والقوية وتتوافر هواتف جديدة بسعر أرخص عاماً بعد عام، لكن دون أن تتخلى عن رسالتها بإيصال التكنولوجيا والإنترنت إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين، الذين يعيشون في مناطق نامية وفقيرة، لا تتوافر فيها العديد من الإمكانيات.

تويتر