«نوكيا» تغلق صفقة الاستحواذ على «ألكاتيل ــ لوسنت»

«نوكيا» أكدت أن إتمام هذه الصفقة كان ضرورياً لمواكبة الطفرة التكنولوجية الحالية. من المصدر

أعلنت شركة «نوكيا» الفنلندية عن إتمام صفقة الاستحواذ على شركة «ألكاتيل ــ لوسنت» الفرنسية المتخصصة في تصنيع وتطوير الشبكات ومعداتها.

وأشارت «نوكيا» إلى أن الصفقة التي عقدت في باريس، تعد اتفاقاً لدمج الشركتين في كيان واحد تحت اسم «نوكيا»، ومقره في فنلندا، موضحة أن قيمة الصفقة بلغت 15.6 مليار يورو. وتنص بنود الاتفاق على أن يمتلك المساهمون من «نوكيا» 66.5% من الشركة، بينما سيمتلك المساهمون من «ألكاتيل – لوسنت» 33.5% من الشركة الجديدة.

وأكدت «نوكيا» في بيان جديد أن إتمام هذه الصفقة كان ضرورياً لمواكبة الطفرة التكنولوجية الحالية، والعمل على تطوير «إنترنت الأشياء» IoT، والتخزين السحابي، وتجهيز البنية التحتية التي تناسب شبكة الجيل الخامس.

وقال راجيف سُري، الرئيس التنفيذي لـ«نوكيا»، إن «التقنيات التكاملية للشركتين ستمنحهما مستوى يؤهلهما للتفوق في أي مجال نقرر المنافسة فيه».

ومع إغلاق هذه الصفقة، ستصل الحصة السوقية للشركة الجديدة إلى 35%، ما يجعلها في المرتبة الثانية بعد شركة «إريكسون» السويدية، التي تمتلك حصة تبلغ نسبتها حالياً 40%.

وتسعى مجموعة «نوكيا» الجديدة إلى توفير 900 مليون يورو من النفقات بحلول عام 2019، وخفض التكاليف بمقدار 200 مليون يورو.

وتضم شركة «ألكاتيل - لوسنت» حالياً 8000 موظف في فرنسا، و53 ألف موظف في فروعها حول العالم، بينما تضم «نوكيا» 55 ألف موظف في الوقت الحالي.

تويتر