تطوير شريحة للتصوير ثلاثي الأبعاد للهواتف الذكية

الشريحة صنعت من السيليكون ويقل حجمها عن ملليمتر مربع. من المصدر

طور باحثون من معهد كاليفورنيا التقني Caltech، شريحة صغيرة الحجم، يُمكن إضافتها إلى كاميرا الهواتف الذكية لتضيف إليها ميزة المسح أو التصوير ثُلاثي الأبعاد للعناصر.

وأطلق الباحثون اسم nanophotonic coherent imager، واختصاراً NCI، على الشريحة، وأكدوا قدرتها على استبدال الأجهزة غالية الثمن وكبيرة الحجم، التي تستخدم في الوقت الحالي للمسح ثلاثي الأبعاد للعناصر.

وقال الباحثون، في مقال نشر على موقع معهد كاليفورنيا التقني الرسمي، إن شريحة NCI صنعت من السيليكون، ويقل حجمها عن ملليمتر مربع، وقادرة على إجراء قياسات ثلاثية الأبعاد تتميز بالعمق والدقة العالية.

وتستخدم الشريحة الجديدة تقنية تسمى LIDAR لإجراء المسح ثلاثي الأبعاد للعناصر، إذ يتم تسليط أشعة الليزر نحو العنصر، وتحليل الطول الموجي للأشعة المرتدة للحصول على قياسات دقيقة حول أبعاده وحجمه.

وأشار البروفيسور الإيراني علي حاج أميري، المسؤول عن الفريق البحثي، إلى أن الشريحة الجديدة تم الانتهاء منها معملياً، وصنع منها نموذج تجريبي للاختبارات، إلا أنها لاتزال غير قادرة في الوقت الحالي سوى على مسح العناصر صغيرة الحجم.

ويعمل الفريق البحثي المسؤول عن شريحة NCI على تطوير نماذج منها، قادرة على التعامل مع العناصر ذات الأحجام الأكبر، دون المساس بحجم الشريحة الذي يجعلها مناسبة للدمج بكاميرات الهواتف الذكية، وبلا حاجة المُصنعين إلى إجراء تعديلات كبيرة، لإيجاد مساحة مناسبة لها.

وأكد الباحثون أن الشريحة ستفتح الباب أمام مجالات عدة خصوصاً في ما يتعلق بالطباعة الثلاثية الأبعاد، إذ ستُمكن المستخدمين مستقبلاً من استخدام هواتفهم في الحصول على مسح دقيق لأي عنصر يريدون طباعته، ومن ثم الحصول على مجسم ثلاثي الأبعاد منه بسهولة وبخطوات بسيطة.

يشار إلى أن الفريق البحثي لم يحدد موعداً لإطلاق الشريحة للاستخدام التجاري، أو الاستخدام من قبل المستهلكين العاديين.

تويتر