«غوغل» تعتزم الاستحواذ على شركة لخدمات الدفع عبر «المحمول»

صفقة الاستحواذ تدعم خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها «غوغل». من المصدر

بدأت «غوغل» مفاوضات مكثفة للاستحواذ على شركة «سوفت كارد» المتخصصة في تقديم خدمة الدفع عبر الهواتف المحمولة، وهي الشركة المملوكة لثلاث من شركات الاتصالات في الولايات المتحدة.

وكانت شركات AT and T، وVerizon، وT-Mobile USA، تعاونت لإطلاق «سوفت كارد»، ISIS سابقاً، لتوفير خدمات الدفع عبر الهواتف في المحال التجارية عبر تقنية اتصالات المدى القريب NFC، إلا أن الخدمة لم تلق قبولاً كبيراً.

وأشارت مصادر مطلعة على الصفقة، في تقرير أبرزته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، إلى أن «غوغل» تعتزم الاستحواذ على «سوفت كارد» مقابل مبلغ لا يقل عن 50 مليون دولار، وذلك لدعم خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها مثل خدمة «غوغل والت» Google Wallet.

وأوضحت المصادر أن شركات الاتصالات المالكة لـ«سوفت كارد» ترحب بالصفقة مع «غوغل»، لأسباب عدة، أبرزها مواجهة النجاح المتوقع لخدمة «أبل باي» Apple Pay التي أطلقتها شركة «أبل» العام الماضي في أميركا، وبدأت تتوسع بشكل ملحوظ.

وكانت «أبل» كشفت في سبتمبر الماضي عن الخدمة التي تعتمد على تقنية NFC الموجودة في هواتف «آي فون»، إذ يخزن الهاتف معلومات الدفع بشكل آمن ومُشفّر باستخدام تطبيق «باسبوك» Passbook عبر إضافتها يدوياً أو تصويرها بواسطة الكاميرا، ويقدمها إلى تطبيق الخدمة حين إتمام عملية الدفع.

وأضافت المصادر أن الصفقة ستشمل تعاوناً بين «غوغل» وشركات الاتصالات في تقديم خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهواتف، مشيرة إلى أن شركات الاتصالات تتفاوض حالياً على نموذج اقتسام الأرباح، الذي سيحدد بشكل كبير المقابل النهائي لعملية الاستحواذ.

تويتر