«غارتنر»: 20.3% نمواً في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الثالث

9 من بين كل 10 هواتف ستكون من الهواتف الذكية بحلول عام 2018. من المصدر

حافظت المبيعات العالمية للهواتف المحمولة الخاصة بالمستخدمين النهائيين على مستوياتها خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك وفقاً لأحدث تقارير مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية «غارتنر». ورغم ذلك، ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية الخاصة بالمستخدمين النهائيين بنسبة 20.3%، ليبلغ عددها 301 مليون جهاز.

وقالت مديرة الأبحاث لدى «غارتنر»، روبرتا كوزا، إن مبيعات الهواتف الممتازة انخفضت بنسبة 25% خلال الربع الثالث من العام 2014، نظراً إلى تباين الأسعار ما بين الهواتف الممتازة والهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل «أندرويد» منخفضة الكلفة، التي تواصل انخفاضها.

فخلال الربع الثالث من عام 2014، احتلت الهواتف الذكية، حسب كوزا، 66% من إجمالي سوق الهواتف المحمولة، وتشير توقعات «غارتنر» إلى أن تسعة من بين كل 10 هواتف ستكون من الهواتف الذكية بحلول عام 2018.

أما من المنظور الإقليمي، فقد أظهر تقرير «غارتنر»، أن الأسواق الصاعدة سجلت بعضاً من أعلى معدلات النمو على الإطلاق، وذلك في كل من أوروبا الشرقية ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، التي حققت أعلى معدل للنمو خلال الربع الثالث من عام 2014، إذ بلغ معدل نمو مبيعات الهواتف الذكية نحو 50% على أساس سنوي.

وبالنسبة للأسواق المتقدمة، أظهر التقرير أن الولايات المتحدة حققت أعلى معدل نمو بارتفاع وقدره 18.9% خلال الربع الثالث من العام 2014، الذي عززه طرح الجهازين «آي فون 6» و«آي فون 6 بلس» في الأسواق. في حين شهدت أوروبا الغربية تراجعاً في النمو بنسبة 5.2%، وهو الانخفاض الثالث على التوالي الذي تعانيه هذا العام.

تويتر