«نوكيا» تعتزم إعادة علامتها التجارية إلى الأسواق

علامة «نوكيا» قد تظهر على مجموعة من الإلكترونيات الاستهلاكية. من المصدر

بدأت شركة «نوكيا» بالتفكير في كيفية إحياء علامتها التجارية في الأسواق الاستهلاكية بعد أشهر من بيع قطاع الهواتف المحمولة، التابع لها لشركة «مايكروسوفت» مقابل أكثر من سبعة مليارات دولار.

وقال المدير التنفيذي لـ«نوكيا»، راجيف سوري، عندما سئل عن شائعات حول ما إذا كانت الشركة تتطلع إلى العودة إلى سوق الهواتف المحمولة: «أعتقد أنه يمكنكم توقع عودة علامتنا التجارية إلى عالم المستهلك». وأضاف سوري للمستثمرين في عرض أقيم في لندن، أخيراً، أن شركته ستنظر في ترخيص اسم علامتها التجارية لشركات أخرى بدلاً من بدء أعمال تجارية جديدة في قطاع الهواتف بنفسها. وتابع «ننظر إلى ترخيص العلامة التجارية باعتبارها فرصة، لكن أود أن أقول إنها أكثر من فرصة على المدى الطويل»، ملمّحاً إلى وجود صفقات محتملة قد يرغب صانعو الإلكترونيات الاستهلاكية فيها بالدفع لـ«نوكيا» مقابل استخدام علامتها التجارية مع منتجاتهم.

وأشار مسؤول تنفيذي آخر في الشركة إلى شركة «بورشه ديزاين» Porshce Design كمثال على هذا النوع من الصفقات التجارية لمنح الترخيص، التي تنظر فيها «نوكيا».

وأكد سوري أنه لا يوجد اتفاق وشيك، لكن يمكن أن تظهر علامة «نوكيا» التجارية على مجموعة من الإلكترونيات الاستهلاكية التي ليس بالضرورة أن تكون هواتف، مشيراً إلى أن «هذا ليس شيئاً عاطفياً».

وكانت «مايكروسوفت» كشفت، أخيراً، عن «لوميا 535»، وهو أول هاتف ذكي لا يحمل العلامة التجارية لـ«نوكيا» التي كانت رمزاً للهواتف المحمولة، وذلك بعد إتمام صفقة الاستحواذ في أبريل الماضي.

وتراجع تصنيف علامة «نوكيا» لعام 2014 إلى المركز 98 بين أفضل العلامات التجارية العالمية.

تويتر