تعرّض خدمة «سناب شات» للاختراق.. والشركة تنفي

«سناب شات» يتيح لمستخدميه تبادل الصور التي يتم حذفها بشكل تلقائي بعد مشاهدتها. من المصدر

انتشرت تقارير عدة، أخيراً، حول اختراق كبير تعرضت له خدمة الدردشة «سناب شات» Snapchat، أدى إلى تسرب صور خاصة بمُستخدمي التطبيق من نحو 200 ألف حساب تم اختراقه، وفي حين نفت شركة «سناب شات» تعرضها للاختراق، ووضعت اللوم على المستخدمين أنفسهم، شكك البعض في صحة التقارير أساساً.

وتفصيلاً، يتيح تطبيق «سناب شات» لمُستخدميه تبادل الصور التي يتم حذفها بشكل تلقائي بعد مشاهدتها، بحيث لا يمكن لمُستقبل الصورة تخزينها في هاتفه.

وجاء في تقارير انتشرت أخيراً، أنه تم اختراق حسابات مستخدمين لـ«سناب شات» من خلال الاعتماد على تطبيق خارجي يدعى «سناب سيف» Snap Save يتيح خاصية حفظ الصور المرسلة.

من جهتها، أكدت «سناب شات» عدم تعرّض خدمتها للاختراق، وقالت إن التسريب الذي حصل هو بسبب وقوع المستخدمين ضحيةً لأحد التطبيقات الخارجية غير الرسمية، وهي تطبيقات تحاول الشركة دائماً ملاحقتها وطلب حذفها من متجري «غوغل» و«أبل»، على حد تعبيرها.

لكن خبراء أمنيين شككوا في صحة التقارير التي تتحدث عن حدوث الاختراق من الأساس، إذ ذكر بعض الخبراء أن البحث عن هذه الصور في «غوغل»، أشار إلى أن بعضها موجود على الإنترنت منذ فترة طويلة، ما يضع احتمال أنها عبارة عن صور تم تجميعها من الإنترنت على مدى طويل وليست نتيجة عملية اختراق فعلية للخدمة.

يذكر أن هذا ثاني تسريب كبير خلال الأسابيع الماضية بعد حادثة تسرّب مجموعة من صور المشاهير من خدمة «أبل» السحابية iCloud.

تويتر