«غوغل» تشدد الشروط على مصنّعي هواتف «أندرويد»

«غوغل» تسعى إلى زيادة أرباحها. من المصدر

بدأت شركة «غوغل» الأميركية بتشديد الشروط على الشركات المُصنّعة للأجهزة العاملة بنظام «أندرويد»، إذ تُلزم الشركة المُصنّعين على طرح مزيد من تطبيقاتها الرسمية بشكل مُثبّت مُسبقاً على الأجهزة، وذلك بحسب تقرير نشره موقع «ذي إنفورميشن» أخيراً.

وتُطالب «غوغل» وفق العقود الجديدة، الشركات، بزيادة عدد تطبيقات «غوغل» المُثبتة بشكل افتراضي على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر اللوحية من تسعة تطبيقات إلى 20 تطبيقاً. كما ألزمت «غوغل»، الشركات، بأماكن وترتيب معين لتطبيقاتها، وشريط البحث على الشاشة الرئيسة، ووجود مجلد خاص يحتوي تطبيقات «غوغل».

وتسعى «غوغل» من وراء هذه الخطوة إلى زيادة أرباحها، إذ أن ترخيص «أندرويد» مفتوح المصدر يتيح للشركات المُصنّعة للأجهزة استخدام نظام التشغيل مجاناً، إلا أن «غوغل» تحقق الأرباح ليس من بيع نظام التشغيل مباشرةً، بل من خلال الاستفادة من قاعدة المستخدمين العريضة لنظام التشغيل لتحقيق الأرباح بوسائل مختلفة، تُعتبر الإعلانات من أبرزها.

يُذكر أنه يحق لأي شركة استخدام نظام «أندرويد» في أجهزتها دون الارتباط بخدمات «غوغل»، إلا أنه في هذه الحالة لا يحق للشركات تثبيت تطبيقات «غوغل» الرسمية ومن أبرزها متجر «غوغل بلاي».

تويتر