«أندرويد» يسيطر على السوق بحصة 84.7% في الربع الثاني

255 مليون جهاز عامل بنظام «أندرويد» جرى شحنها في الربع الثاني. من المصدر

أظهرت أحدث الأرقام الخاصة بالربع الثاني من العام الجاري، والصادرة عن شركة التحليلات «آي دي سي»، أن نظام التشغيل «أندرويد» من «غوغل» و«آي أو إس» من «أبل» يهيمنان معاً تقريباً على كامل سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.

فخلال الربع الثاني من عام 2014، جرى شحن أكثر من 255 مليون هاتف ذكي عامل بنظام «أندرويد» إلى كل أرجاء العالم، وهو ما يشكل 84.7% من حصة السوق، بينما شكل نظام «آي أو إس» ما نسبته 11.7% من السوق مع شحن 35.2 مليون جهاز، ومعاً شكل النظامان 96.4%.

وبحسب شركة «آي دي سي»، شحن مصنعو الأجهزة المحمولة، خلال المدة بين شهري أبريل ويونيو الماضيين نحو 301.3 مليون هاتف ذكي.

ولفتت كبيرة مديري الأبحاث لدى «آي دي سي»، ماليسا تشاو، إلى أن «المدة الماضية شهدت تقدماً صعباً لأنظمة التشغيل الأخرى»، مشيرة إلى أن «نظام (ويندوز فون) كان منذ عام 2010 يدور حول النسبة نفسها التي لم تتجاوز حتى الآن 5% من السوق، بينما لم تدفع أكبر شركة في العالم للهواتف الذكية (سامسونغ) باتجاه تبني نظام التشغيل التابع لها (تايزن)».

وخلال الربع الثاني من العام، لم تتجاوز حصة «ويندوز فون» التابع لشركة «مايكروسوفت» 2.5%، مع شحن نحو 7.4 ملايين هاتف ذكي تعمل به، أما منصة «بلاك بيري»، فقد جاءت رابعة بنسبة صغيرة جداً قدرت بـ0.5%.

وتتوقع «آي دي سي» ألا تتغير الأمور مستقبلًا بالنسبة لنظام «أندرويد»، الذي سيواصل زيادة حصته مع انتشار الأجهزة منخفضة السعر العاملة به، وكذلك بالنسبة لأنظمة التشغيل الأخرى.

تويتر