«مايكروسوفت» تعتزم التوقف عن تطوير هواتف بنظام «أندرويد»

هواتف «نوكيا إكس» ستكون جزءاً من سلسلة هواتف «لوميا». من المصدر

أعلنت شركة «مايكروسوفت» الأميركية أنها ستتوقف عن تطوير هواتف ذكية تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» غير تلك المتوافرة حالياً، والمعروفة باسم «نوكيا إكس».

وأفادت الشركة بأن هواتف «نوكيا إكس» ستكون بعد الآن جزءاً من سلسلة هواتف «لوميا»، وستعمل بنظام التشغيل التابع لها «ويندوز فون»، مع التأكيد على الاستمرار في دعم وبيع هواتف «نوكيا إكس» المتوافرة حالياً.

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع أكبر عملية تسريح في تاريخ «مايكروسوفت»، التي طالت 18 ألف موظف، ينتمي القسم الأكبر منهم إلى قطاع الهواتف المحمولة، التابع لشركة «نوكيا»، الذي استحوذت عليه «مايكروسوفت» في أبريل الماضي، مقابل 7.2 مليارات دولار. وكانت «نوكيا» كشفت في فبراير الماضي عن هاتف «نوكيا إكس»، الذي يعد أول هواتفها العاملة بنظام التشغيل «أندرويد».

ثم أطلقت «مايكروسوفت» بعد إتمام عملية الاستحواذ، الجيل الثاني من السلسلة التي تمتاز بأنها تقدم نسخة معدلة من نظام «أندرويد» تحاكي تجربة المستخدم في هواتف «لوميا» العاملة بنظام «ويندوز فون».

وفي رسالة إلى موظفي الشركة، قال ستيفن إيلوب، الذي كان الرئيس التنفيذي لـ«نوكيا» قبل الاستحواذ، وأصبح مديراً لقطاع الهواتف المحمولة الذي استحوذت عليه «مايكروسوفت»، إن هواتف «أندرويد» ستختفي.

وأضاف: «نخطط، في المدى القريب، لإطلاق هواتف ذكية بنظام (ويندوز فون) تستهدف قطاع الهواتف منخفضة المواصفات، الذي يعد الأسرع نمواً».

وأوضح أنه «إضافة إلى الهواتف التي تعتزم الشركة إطلاقها، فإن الشركة تخطط لإطلاق هواتف منخفضة المواصفات من سلسلة (لوميا)».

تويتر