«أبل» تدفع 1.65 مليار درهم لتسوية قضية تلاعب بأسعار كتب

«أبل» تنكر تورطها في قضية التلاعب بأسعار الكتب. من المصدر

وافقت شركة «أبل» الأميركية على دفع نحو 450 مليون دولار (1.65 مليار درهم) لتسوية قضية تتهم فيها بالتآمر مع خمسة من كبار دور النشر، لتثبت أسعار الكتب الإلكترونية، وفقاً لسجلات المحكمة الصادرة أول من أمس.

وتستند التسوية على الاستئناف الذي خسرته الشركة في عام 2013، والذي حكم بأن «أبل» انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار الخاصة بالأسعار، وذلك بعد التآمر مع دور نشر لرفع أسعار الكتب الإلكترونية.

من جهتها، لاتزال «أبل» تنكر تورطها في هذا العمل، إذ قالت المتحدثة باسم الشركة، كريستين هوجت: «نحن لم نخطئ ونؤمن بأن تقييماً عادلاً للحقائق سيُظهر ذلك».

وفي حال الموافقة على التسوية من قبل القضاء، سيذهب 400 مليون دولار للمستهلكين، في حين ستدفع الشركة 20 مليون دولار إضافية، أجوراً قانونية.

وكان المحامون الذين رفعوا قضية جماعية باسم المستهلكين و33 ولاية أميركية، يعتزمون طلب تعويض بقيمة 840 مليون دولار عن الضرر الذي لحق بالمستهلكين الذين تأثروا بالأسعار المرتفعة للكتب الإلكترونية، وذلك خلال المحكمة التي من المقرر أن تبدأ في 25 أغسطس المقبل.

أما بالنسبة لدور النشر التي اتهمت بالتآمر مع «أبل»، فهي «هاشيت بوك غروب» Hachette Book Group، و«هاربر كولينز ببليشرز» HarperCollins Publishers، و«بنجوين غروب» Penguin Group، و«ماكميلان» Macmillan، فضلاً عن «سيمون آند شوستر» Simon & Schuster.

وكانت دور النشر هذه توصلت سابقاً إلى تسوية للقضية مقابل دفع 166 مليون دولار. وأعلن عن التوصل إلى التسوية نهاية يونيو الماضي دون الإعلان عن تفاصيلها آنذاك.

تويتر