«أبل» تضيف تحديد المواقع داخل المباني في «آي أو إس 8»

المزايا الجديدة تقدم تحديداً دقيقاً للموقع داخل المباني. من المصدر

تعمل شركة «أبل» الأميركية على إضافة مزايا جديدة لإطار العمل البرمجي CoreLocation في نظام «آي أو إس 8» من شأنها مساعدة مطوري التطبيقات في الحصول على بيانات دقيقة لتحديد المواقع داخل الأبنية، اعتماداً على حساسات الأجهزة المحمولة العاملة بنظام «آي أو إس»، كما تتيح الشركة للأماكن الراغبة في المشاركة بذلك تقديم طلبات للمساعدة على تمكين تقنية تحديد المواقع الداخلية.

يشار إلى أن إطار العمل البرمجي CoreLocation يعتمد مزيجاً من تقنية الخلوي، ونظام تحديد المواقع والـ«واي فاي»، لتزويد المطورين بالمعلومات حول مكان المستخدمين. ويمكن لتلك التقنيات أن تحدد الأماكن في مدينة ما، وتلك القريبة جداً من المباني أو بداخلها في بعض الأحيان، إلا أنها غير كافية لتحديد الأماكن داخل المباني بشكل دقيق أو مزايا مثل «الملاحة الداخلية»، أي رصد حركة المستخدم بدقة داخل المباني. وتأتي المزايا الجديدة لواجهة التطبيقات البرمجية التي تقدمها «أبل» مع «آي أو إس 8» لتمكن المطورين من الاستفادة من معالج M7 الخاص بأجهزة «آي فون»، وحساسات الحركة، للحصول على تحديد دقيق للموقع داخل المباني، وإمكانية الملاحة الداخلية، والحصول على أرقام الطوابق داخل المباني.

وتأمل «أبل» أن تعمل مزايا تحديد المواقع داخل المباني على تعزيز تقنية iBeacon Bluetooth LE التي تبنتها المتاجر وأماكن إقامة الفعاليات وآخرون منذ الإعلان عنها مع نظام «آي أو إس 7».

ويعمل المطورون على توفير تجربة ملاحة داخلية من الممكن أن تستفيد من تقنية iBeacons، إذ يمكن لتطبيق الملاحة الداخلية أن يرشد المستخدمين إلى تحديد جهة ما في مكان ما، مثل المعارض والمتاحف.

تويتر