«يونيسكو»: الهواتف وسيلة فعالة لمحو الأميّة

الهواتف تساعد على محو الأمية بين الأطفال بشكل كبير. من المصدر

أكدت دراسة حديثة فعالية استخدام الهواتف المحمولة، سواء العادية أو الذكية، في محو الأمية والتشجيع على القراءة بين المواطنين، خصوصاً في الدول النامية، إذ ترتفع نسبة الجهل والأمية. وأوضحت الدراسة، التي قامت بها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «يونيسكو»، أن الهواتف المحمولة أسهمت في حل مشكلة رئيسة كانت سبباً للأمية في الدول النامية، وهي ندرة الكتب. وأفادت «يونيسكو» في مقدمة الدراسة بأن «الهواتف المحمولة يمكن أن تساعد الناس في الدول النامية على توفير فرص معيشية أفضل لهم، عبر تطوير مهاراتهم بفضل القراءة والكتابة».

ووجدت الدراسة ارتفاعاً في نسبة الإقبال على القراءة باستخدام الهواتف المحمولة في الدول النامية، إذ أكد ما يزيد على 62% ممن شملتهم الدراسة أنهم يتمتعون بالقراءة أكثر بعد ممارستها عبر أجهزتهم المحمولة.

وبنت الدراسة نتائجها على أكثر من 4000 استطلاع رأي لمواطنين في سبع دول نامية، هي إثيوبيا، غانا، الهند، كينيا، نيجيريا، باكستان، وزيمبابوي، إذ يبلغ متوسط نسبة الأمية فيها بين البالغين 34%، وبين الأطفال 20%.

وأشارت الدراسة إلى أن الهواتف تساعد في محو الأمية بين الأطفال بشكل كبير، إذ أكد ثُلث المشاركين أنهم يستخدمون هواتفهم للقراءة للأطفال، فيما أبدى ثُلث آخر استعداده لتعليم أطفاله باستخدام الهواتف إذا ما توافرت كتب أو تطبيقات سهلة وصديقة للطفل.

وأضافت أن الهواتف تستطيع المساعدة كذلك في محو الأمية وتعزيز مهارات القراءة بين النساء، إذ وجد أن النساء يكرسن وقتاً أطول للقراءة عبر الهواتف، بمتوسط 227 دقيقة شهرياً، مقارنة بالرجال (33 دقيقة).

تويتر