دراسة: شحن 267 مليون هاتف ذكي خلال الربع الأول من 2014

أعداد الهواتف الذكية نمت 1.13% مقارنة بالربع الأخير من 2013. من المصدر

كشفت دراسة لسوق الهواتف الذكية خلال الربع الأول من العام الجاري تجاوز شحنات الهواتف حاجز الربع مليون جهاز، وعن نجاح «سامسونغ» في السيطرة على الحصة الأكبر بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية خلال تلك الفترة الممتدة بين بداية يناير ونهاية مارس الماضيين.

وأكدت الدراسة، التي أجرتها شركة «TrendForce» المتخصصة بإعداد الدراسات السوقية، أن الربع الأول من عام 2014 شهد شحن 266.9 مليون هاتف ذكي، وذلك بزيادة قدرها 1.13% عن الربع الأخير من العام الماضي.

وأوضحت الدراسة أن «سامسونغ» حصدت وحدها نسبة 30% من مبيعات الهواتف الذكية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، فيما انخفضت حصة «أبل» من المبيعات خلال الفترة نفسها.

وكانت الهواتف منخفضة ومتوسطة الكلفة السبب الرئيس وراء حصة «سامسونغ»، التي اقتربت من ثُلث سوق الهواتف الذكية، كما كان السبب نفسه وراء تحقيق شركات صناعة الهواتف الصينية مبيعات جيدة في الربع الأول.

وأشارت الدراسة إلى أن شركات مثل «هواوي» و«لينوفو» و«Xiaomi» حققت ارتفاعاً في مبيعاتها تجاوز 20% مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2013.

وتوقعت الدراسة أن تعود شركة «أبل» لتحقيق حصة جيدة من السوق، بعد أن تواصلت حصتها في التراجع لربعين متتاليين، خلال النصف الثاني من العام الجاري، وتحديداً بعد الكشف عن الجيل الجديد من هواتف «آي فون».

يشار إلى أن تقارير سابقة كانت أكدت عزم «أبل» الكشف عن نسختين من الجيل الجديد لهواتف «آي فون» خلال سبتمبر المقبل، على أن يبدأ بيع تلك الأجهزة في الأسواق العالمية خلال الربع الثالث من 2014.

تويتر