«غوغل» تبتكر تقنية للحد من النسخ المقلدة للتطبيقات الشهيرة

«غوغل»: التقنية تستخدم ميزة التوقيعات الرقمية لتمييز التطبيقات الأصلية. من المصدر

أعلنت شركة «غوغل» الأميركية عن تسجيل براءة اختراع لتقنية تتيح لها الكشف عن أي نسخ مقلدة للتطبيقات الشهيرة، وذلك قبل طرحها للمستخدمين على متجر «غوغل بلاي».

وأوضحت «غوغل» أن التقنية تستخدم ميزة التوقيعات الرقمية لتمييز التطبيقات الأصلية، والبحث عن تطبيقات مقرصنة تحاول استخدام شهرة التطبيقات الأصلية لخداع المستخدم لتثبيتها.

وتعطي التقنية لكل تطبيق أصلي توقيعاً رقمياً مميزاً، إضافة إلى توقيع رقمي آخر للأكواد البرمجية الخاصة المستخدمة في برمجته، ومن ثم تستخدم تلك التوقيعات للكشف عن أي برمجة مشابهة في التطبيقات المقلدة.

وأشارت «غوغل» إلى أن التقنية تم تطويرها بشكل يمكنها من التعرف إلى الأكواد البرمجية مفتوحة المصدر، التي يمكن استخدامها بشكل غير مخالف من قبل مطورين آخرين لإنتاج تطبيقات شبيهة بالتطبيق الأصلي.

وأكدت الشركة أن الهدف الرئيس من تلك التقنية هو الحد من انتهاك حقوق الملكية الفكرية للمطورين، والقضاء على عمليات القرصنة المتمثلة في تقليد التطبيقات الشهيرة.

وكانت «غوغل» شنت، قبل أسابيع عدة، حملة واسعة للقضاء على تطبيقات قلدت لعبة «فلابي بيرد»، وذلك بعد أن قرر مطورها حذفها من متجر «غوغل بلاي» رغم نجاحها الكبير.

وترى شركات للحلول الأمنية أن التطبيقات المقرصنة، التي تعد نسخاً غير قانونية للتطبيقات الشهيرة، بيئة خصبة للبرمجيات الخبيثة التي قد تتسبب في اختراق الأجهزة الذكية أو تسريب معلومات مستخدميها.

يذكر أن شركة «تريند مايكرو» الأمنية كشفت في فبراير الماضي عن مجموعة مطورين استغلوا شهرة لعبة «فلابي بيرد» وحذفها من قبل مطورها الأصلي، لإطلاق تطبيقات خبيثة لقرصنة الأجهزة الذكية العاملة بنظام «أندرويد».

تويتر