مطور: باب خلفي في أجهزة «سامسونغ» يتيح التحكم فيها عن بعد

الأجهزة التي تحتوي على الباب الخلفي تقع ضمن سلسلة «غالاكسي». من المصدر

زعم المطور لنظام تشغيل الأجهزة الذكية «ريبلكنت» Replicant، بول كوشيالكوسكي، وجود باب خلفي في الأجهزة الذكية التي تنتجها «سامسونغ» ضمن سلسلة «غالاكسي»، يتيح للشركة الوصول عن بعد إلى بيانات المستخدم من دون أن يشعر بذلك.

وأكد أنه أثناء اختبار النظام على عدد من هواتف «سامسونغ» تم اكتشاف خلل برمجي يسمح بإمكانية القراءة والتعديل على الملفات عن بعد.

وأضاف كوشيالكوسكي أن الخلل البرمجي يتيح أيضاً التعديل على البيانات الشخصية للمستخدم، كما يسمح لشركة «سامسونغ» بحذف الملفات المخزنة على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

وكانت هواتف «غالاكسي إس» و«غالاكسي إس 2» و«غالاكسي إس 3» و«نيكسوس إس»، وحاسب «غالاكسي تاب 2 10.1» اللوحي من بين الأجهزة الذكية التي تم اكتشاف الباب الخلفي الناتج عن الخلل البرمجي فيها.

هذا، ولم يوضح المطور ما إذا كانت «سامسونغ» تستخدم ذلك الخلل البرمجي على نحو سيئ أو يخترق خصوصية مستخدميها أم لا، إذ اكتفى بالتأكيد أن مطوري «ريبلكنت» طوروا معالجة برمجية لسد ذلك الباب الخلفي.

يشار إلى أن «ريبلكنت» هو نظام تشغيل مفتوح المصدر للأجهزة الذكية تم تطويره من «أندرويد»، إذ يسعى مطوروه منذ 2010، إلى توفيره للأجهزة الذكية كنظام تشغيل مجاني بالكامل، وكبديل للنظام الذي تطوره «غوغل»، الذي يحتوي على بعض المكونات المغلقة، على الرغم من كونه نظاماً مفتوح المصدر.

تويتر