محللون: هاتف آي فون منخفض الكلفة لن يكون رخيصاً

توقعات بأن تكون أغطية «آي فون» منخفض الكلفة بلاستيكية. من المصدر

رَجَّحَ محللون أن تتجه «أبل» إلى إنتاج هاتف «آي فون» متوسط الكلفة أكثر من كونه منخفض الكلفة أو رخيصاً، بحيث يقل ثمنه عن هواتف «آي فون» المتوافرة حالياً.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، تحدثت تقارير عدة عن سعي «أبل» لإنتاج هاتف «آي فون» منخفض الكلفة، لتزيد حصتها في سوق الهواتف، خصوصاً في الأسواق الناشئة.

ويتوقع المسؤولان في شركة «جيه بي مورغان للأوراق المالية»، جوكول هاريهاران، ومارك موسكوفيتش، أن يُباع جهاز «آي فون» بسعر ‬350 دولاراً، وهو ما يدخله في فئة الهواتف متوسطة الكلفة.

وقال المحلِّلان إنه بينما تسيطر «سامسونغ» حالياً على فئة الهواتف بسعر ‬200 إلى ‬500 دولار، وتصل حصتها في السوق إلى ‬35٪، يمكن لشركة «أبل» أن تنال حصة تراوح بين ‬20 و‬25٪ ضمن هذه الفئة خلال الـ‬12 شهراً المقبلة، في حال راوح سعر منتجها بين ‬350 و‬400 دولار. واتفق الكاتب في موقع «أول ثينغزد»، جون باكزكوسكي، مع هذا التحليل بسبب سوابق مماثلة لـ«أبل»؛ إذ طرحت «آي باد ميني» بسعر ‬329 دولاراً، وهو ما يتجاوز سعر الأجهزة المنافسة مثل «أمازون كيندل فاير» و«نيكسوس ‬7»، وعلى الرغم من ذلك صمد منتجها وأسهم في رفع حصة «أبل» في سوق الحواسيب اللوحية، كما تكرر الأمر نفسه مع جهاز «آي بود نانو»، الذي قدمته «أبل» بسعر ‬199 دولاراً، وعزز من تفوقها في سوق المشغلات الموسيقية. وتشير بعض التقارير إلى أن هاتف «آي فون» منخفض الكلفة سيتوجه في الأساس إلى الشباب، وسيأتي بأغطية ملونة مصنوعة من البلاستيك بدلاً من المعدن، تماشياً مع الكلفة المنخفضة.

تويتر