الإمارات اليوم

«سوني» تكشف عن إصدار جديد من منصة «بلاي ستيشن»

:
  • البوابة العربية للأخبار التقنية

أطلقت شركة «سوني» اليابانية إصداراً محدوداً من منصة الألعاب الشهيرة «بلاي ستيشن»، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الـ20 لإطلاق المنصة، لافتة إلى أن الإصدار المحدود يستنسخ شكل ولون أول إصدار أطلقته قبل عقدين من الزمن.

وكانت شركة «سوني» أطلقت منصة «بلاي ستيشن» للمرة الأولى في الثالث من ديسمبر 1994، وارتبط اسمها أصلاً بتعاون بين شركتي «سوني» و«نينتندو» في ثمانينات القرن الماضي، عندما طورت الشركتان معاً صيغة جديدة للأقراص المضغوطة CD-ROM.

وكانت منصة «بلاي ستيشن» فكرة التقني، كين كوتاراجي، الذي لقب في وقت لاحق بـ«أبو البلاي ستيشن»، وعُرضت المنصة للمرة الأولى في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES في يونيو 1992، ثم بعد يوم من الإعلان أعلنت «نينتندو» عن فك الشراكة مع «سوني».

وأثار إلغاء الشراكة غضب رئيس «سوني»، آنذاك، نوريوأوهجا، الذي رد بتعيين «كوتاراجي» وتحميله مسؤولية تطوير مشروع «بلاي ستيشن» لمنافسة «نينتندو».

ثم أطلقت «سوني» نموذجاً أصغر بدرجة كبيرة من النسخة الأصلية لـ«بلاي ستيشن»، حملت اسم «بي سون» PSone، ثم أطلقت «بلاي ستيشن 2» في عام 2000، ثم «بلاي ستيشن 3» في عام 2006، و«بلاي ستيشن 4» في عام 2013.

وبمناسبة مرور 20 عاماً على إطلاق «بلاي ستيشن»، أعلنت «سوني» عن توفير 12 ألفاً و300 وحدة من إصدار جديد محدود، ستتوافر للبيع بسعر 499 دولاراً في الولايات المتحدة، وبـ499 يورو في أوروبا، مشيرة إلى أن الطلب المسبق على هذا الإصدار في أميركا الشمالية سيبدأ اعتباراً من الغد.

قصص رئيسة
آخر الأخبار
مواد ذات علاقة