«ستيم» منصة جديدة تعمل على أي جهاز موجود في غرفة المعيشة

«فالف» تعلن عن نظام تشغيل جديد للألعاب

صناعة الأجهزة الخاصة بغرف المعيشة ستتطوّر بوتيرة أسرع بكثير مما هو متوقع. أرشيفية

أعلنت شركة «فالف»، مشغل خدمات ألعاب الكمبيوتر، عن نظام تشغيل جديد تماماً مخصص لمحبي الألعاب يحمل اسم «ستيم»، وبهذا تكون الشركة انتهت، أخيراً، من تطوير مشروع برنامج ألعابها التقني المعروف باسم «ستيم بوكس»، الذي كانت بدأته خلال السنوات القليلة الماضية.

ويعمل نظام التشغيل الجديد على أي جهاز موجود في غرفة المعيشة، كما أنه يساعد على تدفق الألعاب من جهاز «ماك»، أو أجهزة الكمبيوتر الأخرى إلى أجهزة التلفزيون، فضلاً عن أنه يعمل، بصفته محطة لوسائط الـ«ملتي ميديا».

ويساعد نظام التشغيل الجديد في الوقت نفسه، على جلب المواد من أجهزة الكمبيوتر خارج غرفة المعيشة، وما على المستخدم سوى تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص به، ثم تشغيل نظام «ستيم» ليعمل على تدفق الألعاب الموجودة على الشبكة المنزلية الداخلية مباشرة إلى جهاز التلفزيون.

وأعلنت الشركة أن نظام التشغيل يأتي مجاناً، وهو مبني على نواة «لينكس»، وسيكون متاحاً في وقت قريب.

وأوضحت «فالف» أنها تمكنت من تطوير الأداء بشأن معالجة الرسومات، وأنها تستهدف حالياً الأداء الصوتي، وتعمل على خفض «الكمون» على مستوى نظام التشغيل في ما يتعلق بقدرة التدفق.

ولفتت إلى أن مطوّري الألعاب استفادوا بالفعل من هذه المكاسب، بعد أن اعتمدوا على نظام تشغيل «ستيم» لإنتاج إصداراتهم الجديدة.

ويهدف المشروع إلى مساعدة الشركة، للمنافسة مع أنظمة التشغيل التقليدية، ويبدو أنها طوّرت لهذا الغرض ما يُسمى «بيغ بكشر»، أو «نمط الصورة الكبيرة».

وحدّدت شركة «فالف» أربع ركائز جديدة يعتمد عليها نظام تشغيل «ستيم»، وهي: تدفق الألعاب في المنزل، والمشاركة الأسرية، (الموسيقى، والتلفزيون والأفلام)، وأخيراً خيارات الأسرة.

واعتمدت الشركة على التبسيط في ما يتعلق بتدفق الألعاب في المنزل، من خلال تشغيل أجهزة «بي سي» و«ماك» الموجودة بالمنزل المزوّدة بتقنية تشغيل «ستيم»، والبدء في تلقي الألعاب عبر نظام «واي فاي» إلى جهاز التلفزيون.

ولم توضح «فالف» كيف يتلقى التلفزيون تلك الإشارات، كما أنها لم توضح كيفية السيطرة على الألعاب، (مثل أن يكون المستخدم قريباً بما فيه الكفاية من جهاز الكمبيوتر، كي تعمل وحدة التحكم اللاسلكية)، وربما دعت الضرورة لاستخدام مستقبل رقمي لحل هذا اللغز، إلا أنه ليس هناك أي معلومات من الشركة عن أي جهاز من هذا القبيل متصل بنظام تشغيل «ستيم» حتى الآن.

وفي ما يتعلق بوسائط الإعلام، ذكرت «فالف» أنها تعمل مع العديد من وسائل الإعلام المشهورة التي تتمتع بالشعبية للحصول على خدمات وسائل الإعلام المختلفة.

وتساعد خيارات المشاركة العائلية، أفراد العائلة الواحدة، في الحصول على المواد المختلفة التي يوفرها النظام، فضلاً عن أنها تساعدهم على تقييد ميزات أو محتوى معين للمستخدمين الأصغر سناً. ويمكن للمستخدمين التناوب في اللعب مع بعضهم بعضاً.

وتعد الركائز الأربع التي تحدثت عنها «فالف» جزءاً من نظام تشغيل «ستيم»، في وقت تؤكد فيه الشركة أنه يخضع إلى عملية تطوير، وتعتبره منصة منفتحة.

وإذا ما وضعنا هذا «الانفتاح» في الحسبان، فإن هذا يعني أن صناعة الأجهزة الخاصة بغرف المعيشة ستتطور بوتيرة أسرع بكثير مما هو متوقع. ما يستدعي بالتالي أن يرتبط منشئو المحتوى مباشرة مع المتعاملين معهم من الجمهور. ويمكن للمستخدمين تغيير أو استبدال أي جزء من البرنامج أو الأجهزة التي يريدونها، كما تتاح الفرصة للاعبين المشاركة في تكوين الألعاب التي يحبونها.

 

تويتر