«مايكروسوفت» تكشف عن منصة ألعاب «إكس بوكس ون»

إطلاق المنصة سيكون خلال موسم العطلات في أميركا.

كشفت شركة «مايكروسوفت» الأميركية، أخيراً، عن الجيل الجديد من منصة الألعاب التابعة لها «إكس بوكس»، وذلك خلال حدث خاص عقدته الشركة في العاصمة الأميركية، واشنطن. ويأتي «إكس بوكس ون»، وهو الاسم الذي أطلقته الشركة على الجيل الجديد من منصة الألعاب، بالعديد من التحسينات من ناحية العتاد الصلب، ومن الناحية البرمجية. وتتمتع المنصة الجديدة «إكس بوكس ون» من الناحية العتادية بمعالج ثماني النوى من إنتاج شركة «إيه إم دي» تم تصنيعه بتقنية (‬28 نانومتر)، كما تم تصميم وحدة معالجة الرسوميات لتتوافق مع الإصدار ‬11.1 من واجهة برمجة الرسوميات «دايركت إكس». ويأتي «إكس بوكس ون» بذاكرة عشوائية سعتها (‬8 غيغابايت)، وقرص تخزين صلب بسعة (‬500 غيغابايت)، مع قارئ أقراص «بلو ـ راي» ومنفذ «يو إس بي ‬3.0»، إضافة إلى دعمه للفيديو بالدقة الكاملة ‬1080 بكسل، والفيديو فائق الوضوح، أو مايُعرف اصطلاحاً بـ «كي ‬4».

وأطلقت «مايكروسوفت» جهاز Kinect جديد يدعم تقنية التعرف إلى الكلام بشكل أفضل، والتعرف إلى الإماءات من قبل المستخدمين. وسيكون هذا الجهاز، الذي يحوي حساساً للأشعة تحت الحمراء بعمق ‬250 ألف بكسل، إضافة إلى كاميرا تصور بدقة ‬720 بكسل، ضمن المنصة الجديدة.

وأضافت الشركة بعض التحسينات على يد التحكم، عبر قسم خاص بالبطارية، وأعادت تصميم عصا التحكم D-Pad.

أما من الناحية البرمجية، فقد أكدت «مايكروسوفت» على أهمية تطبيق «سمارت غلاس»، وهو تطبيق يسمح للهواتف الذكية أو الكمبيوتر اللوحي بلعب دور جهاز التحكم بالنسبة للمنصة، وذلك عبر تقنية الاتصال اللاسلكي «واي ـ فاي دايركت»، وذلك من دون ضياع اتصال المنصة بالإنترنت.

ولم تحدد الشركة موعداً محدداً لإطلاق المنصة، إلا أنها ألمحت إلى أنه سيكون في جميع دول العالم في آن واحد خلال موسم العطلات في أميركا وكندا، والذي يمتد من أواخر نوفمبر حتى يناير ‬2014.

تويتر