تعتمد على خوارزمية ذكاء اصطناعي تمكّن الكاميرا من معرفة الأشياء تلقائياً

«هواوي» تكشف عن تقنية التصوير الذكي في هاتف «ميت 10»

الخوارزمية تقوم بمعالجة وإدارة عملية التقاط الصورة من كاميرتين بالهاتف. من المصدر

كشفت شركة «هواوي» الصينية، أخيراً، عن تقنية التصوير الذكي في هاتفها الجديد «ميت 10»، التي تجعل الصورة الملتقطة على «المقاس» الذي يطلبه المصور ويفرضه السياق.

وحرصت الشركة خلال إعلانها عن «ميت 10»، وفقاً لمواقع تقنية عدة، على أنها تقدم في هاتفها الجديد أول معالج في العالم للهواتف الذكية بوحدة ذكاء اصطناعي مدمجة تستطيع تقديم مستويات كفاءة عالية جداً، وهو معالج «كيرين 970»، مشيرة إلى أن دخول هذه التقنية إلى الهواتف يعد نقلة جديدة في عالم الهواتف والتصوير بالتحديد، ليتحول التصوير إلى مرحلة «التصوير الذكي»، ليس فقط لأن جودة الصورة يجب أن تكون جيدة، لكن يجب أن تكون سريعة الالتقاط، وقابلة للمشاركة بسهولة.

الذكاء الاصطناعي

وقال رئيس مجموعة «هواوي» لأعمال المستهلكين، بابلو نينج، إن «ميت 10» أول هاتف يتضمن تحسينات مدعومة بإمكانات الذكاء الاصطناعي، وذلك لتوفير تجربة مخصصة وأكثر سرعة للمستخدمين، موضحاً أن الهاتف مزود بنظام لدعم وتحسين التقاط الصور ورفع كفاءتها، حيث إنه مصمم بخوارزمية بالغة التعقيد من خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

وبيّن أن هذه الخوارزمية تقوم بمعالجة وإدارة عملية التقاط الصورة من كاميرتين بالهاتف، إحداهما بدقة 12 ميغابكسل مزودة بمستشعر للألوان الأساسية «آر جي بي»، وكاميرا ثانية بدقة 20 ميغابكسل تعمل بمستشعر أحادي اللون «مونوكورم»، ويندمج معهما مثبت للصورة البصرية «أو آي إس»، يخضع في عمله للخوارزمية ذاتها.

برامج تحسين الصور

أفادت مواقع تقنية عدة، بأن شركة «هواوي» ليست وحدها التي تعمل على تقنية التصوير الذكي، حيث إن هناك الكثير غيرها ممن يعملون على دفع «ثورة التصوير الذكي» إلى الصدارة، إذ طور باحثون في مركز أبحاث الرؤية بالحاسب في زيورخ بسويسرا، برنامجاً بالذكاء الاصطناعي، يمكنه تحسين الصور الملتقطة بالهاتف المحمول، بحيث تبدو بجودة الصور الملتقطة بالكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة، التي تعرف اختصاراً بـ«دي إس إل آر»، ويستخدمها المحترفون.

وفي معرض شرحهم للبرنامج الجديد، قال الباحثون إن برامج تحسين الصور موجودة منذ سنوات، وتأتي عادة محملة مسبقاً مع نظام تشغيل الهواتف الذكية، لكن تلك الأدوات ربما تفشل في تحسين حدة الصورة أو تفاصيل النسيج أو اختلافات الألوان الطفيفة فيها، ولذلك فإن البرنامج الجديد قدم حلاً لهذه المشكلة من خلال تدريب الذكاء الاصطناعي ليبحث في الأسباب التي تجعل صور كاميرات «دي إس إل آر» تبدو مميزة أكثر.


«ميت 10» أول هاتف يتضمن تحسينات مدعومة بإمكانات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف نينج أن الهاتف يتميز بأنه يضم فتحة العدسة الأكبر مقاساً حتى الآن، والتي تصل الى قياس «إف /‏ 1.6»، لافتاً إلى أن خوارزمية الذكاء الاصطناعي تقوم بالسيطرة على تشغيل وإدارة جميع هذه المكونات، لتحقق ما يعرف بـ«تأثير البوكية»، أو حزمة القدرات التصويرية المندمجة معاً، فضلاً عن مزايا اخرى عديدة، من بينها التكبير الرقمي، ليكون الجميع مدعوماً بقدرات الذكاء الاصطناعي، والحصول على سرعة رصد وتحليل البيانات لحظياً، بما يدعم عملية التصوير.

التعرف الفوري

وذكر نينج أنه استناداً إلى هذه الخوارزمية القائمة على الذكاء الاصطناعي تستطيع كاميرا هاتف «ميت 10» النظر إلى الأشياء والتعرف اليها تلقائياً بفضل خاصية التعرف الفوري الى المشاهد والأشياء المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مبيناً على سبيل المثال أنه ٳذا ركزت عدسة الكاميرا على الطعام، فإنه يظهر في أسفل تطبيق الكاميرا رمز الشوكة والسكين، فيما إذا صوبت العدسة نحو زهرة، يتحوّل الرمز ٳلى زهرة، كما أنه يمكن للكاميرا الذكية، التي تحفظ 100 مليون صورة، التعرف الى 13 نوعاً من الأشياء والمشاهد.

وأوضح أنه عندما تلتقط الكاميرا الجسم أو المشهد، تتعرف تقنيات الذكاء الاصطناعي اليه، وتضبط تلقائياً إمكانات الكاميرا مثل الألوان والتباين والسطوع لالتقاط صور ساطعة بكامل تفاصيلها، فيما تشغل خوارزمية الذكاء الاصطناعي نظام التقريب الرقمي الذي يتضمن التركيز الليزري، وتركيز العمق، وتركيز التباين دون التأثير في جودة الصورة.

وأفاد نينج بأن مدى التقريب في الكاميرا يصل الى «6 × 10» في تقريب الأجسام البعيدة لتصبح أكثر وضوحاً، حيث إن هذه الخاصية تزيد من سرعة عملية التركيز لتصل إلى 900 ميلي في الثانية لتحسين جودة اللقطات بصورة كبيرة، جنباً إلى جنب مع خاصية التعرف الى المشهد والأجسام في الوقت الحقيقي.

وقال إنه عند التقاط صور الـ«بورتريه»، تسمح خوارزمية الذكاء الاصطناعي للكاميرا بأن تفهم الصفات لكل وجه والأنواع المتفردة لكل بشرة، واستناداً إلى ذلك تعمل الكاميرا على إجراء التحسينات على الصورة بطريقة احترافية وطبيعية.

تويتر