نصائح

حفظ الصور والفيديو بتنسيقي HEIF وHEVC

قدّم نظام التشغيل «آي أو إس 11» ميزات عدة حاولت تجنيب المستخدم عيوب نظم التشغيل السابقة، وتسهل له أداء الوظائف المعتادة. ومن ذلك مثلاً توفير مساحة التخزين في الهاتف بعد أن تبنت شركة «أبل» حفظ الصور ومقاطع الفيديو بالتنسيقات الجديدة HEIF وHEVC، إضافة إلى الصيغ التقليدية. فإذا كنت من مستخدمي هذا النظام، فإن بمقدورك الاستفادة من هذه الميزة باتباع التالي: توجه إلى

إرسال الرسائل النصية من الحاسب

من المزايا الخفية التي لا يعرفها الكثيرون في نظام التشغيل «ويندوز 10»، ميزة إرسال الرسائل النصية من الحاسب الشخصي بالاستعانة بالمساعد الشخصي «كورتانا»، وذلك في حالة ما إذا كان المستخدم بعيداً عن هاتفه ويحتاج إلى إرسال هذه الرسائل بسرعة. فإذا رغبت في القيام بهذا الأمر، يمكنك اتباع الخطوات التالية: انقر فوق مفتاحي Windows key + S معاً في اللحظة نفسها لتشغيل خدمة «كورتانا»، ثم اكتب: «إرسال رسالة» إلى Send text to، واتبع ذلك باسم الشخص الموجود ضمن جهات الاتصال الخاصة بك، ثم إنقر زر الإدخال، ومن ثم اكتب نص الرسالة داخل الحقل الفارغ الموجود بجانب كلمة text، وبعدها انقر زر الإرسال في نهاية النافذة. كما يمكنك بدلاً من ذلك أن تقول: «مرحباً كورتانا»: «إرسلي رسالة إلى» Hey Cortana: Send text، ثم تتبع الإجراءات التي ستظهر على الشاشة. وبمجرد نقر زر الإرسال ستقوم «كورتانا» بمزامنة النص مع هاتفك، ثم ترسلها من خلال الهاتف إلى المستقبل.

تغيير مجلّد التنزيلات الافتراضي في «أوبرا»

تنزل المتصفحات عادة، المحتوى الجديد الذي يرغب المستخدم في تنزيله من الـ«ويب» افتراضياً عبر ملف التنزيلات. لكن أحياناً يرغب المستخدم بتنزيل كل ملف عبر القسم الذي يختاره من القرص الصلب. فإذا كنت من مستخدمي متصفح «أوبرا»، ورغبت في أن يسأل المتصفح قبل التنزيل عن المكان الذي تفضل أن تحفظ فيه المحتوى، اتبع ما يلي: افتح المتصفح وانقر قائمة التحكم الرئيسة فيه، ثم مرر للأسفل داخل النافذة التي ستظهر حتى تصل إلى خيار الإعدادات وانقر فوقه، ومن ثم توجه إلى قسم الإعدادات الأساسية، وانقر فوقه، وبعد ذلك مرر داخل القسم الأيمن من الشاشة حتى تصل إلى فئة التنزيلات. وعندها انتقل إلى خيار «مكان التنزيل»، حيث ستجد المسار الافتراضي، وبعده انقر زر «التغيير»، لتظهر نافذة جديدة، مرر داخلها حتى تصل إلى المكان الذي ترغب في أن تحفظ فيه التنزيلات، ثم انقر زر الموافقة. كما يمكنك أن تنشأ مجلداً جديداً بالنقر فوق خيار «إنشاء مجلد جديد في نهاية النافذة» make new folder.

تطبيق الإعدادات في الهاتف وانقر فوقه، ثم انتقل إلى قسم الكاميرا وانقر فوقه، ومن داخل نافذة الكاميرا، انقر خيار «الصيغ والتنسيقات» formats. ومن النافذة الجديدة التي ستظهر، ضع علامة التأشير أمام خيار High Efficiency. وبموجب ذلك، فإن الصور بصيغة HEIF ستضاعف عملية ضغط الصور مقارنة بصيغة JPEG، ليقل حجمها بنحو 50%، كما أن فرصة تشاركها ستظل قائمة. وبالنسبة للفيديو فإن صيغة HEVC لحفظ الفيديوهات بجودة 4k، ستخفض حجم التخزين دون التأثير في جودة الفيديو.

تويتر