دراسة: الارتقاء بتقنية المعلومات يتصدَّر فوائد التحول الرقمي

سيندي بوروفيك: «المؤسسات تركز، أساساً، على بناء الأسس الضرورية لعمليات التحول الرقمي الموجهة بالتطبيقات».

أظهرت دراسة جديدة، أجرتها شركة «إف 5 نتوركس» حول أهداف عملية التحول الرقمي، أن 69% من المستخدمين في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، يرون أن الارتقاء بتقنية المعلومات يمثل الفائدة الأولى من عمليات التحول الرقمي، في حين جاءت الميزة التنافسية بالمرتبة الثانية بنسبة 59%، وتحسين مستوى الأعمال بالمرتبة الثالثة بنسبة 46%.

وكشفت الشركة، في بيان أمس، عن نتائج الدراسة في تقريرها الخاص بحالة تسليم التطبيقات 2018، حيث بينت نتائج الإصدار الرابع للتقرير العالمي مدى التأثير المتزايد لعمليات نشر السحابة المتعددة، ومساعدتها للمؤسسات على تحسين مستوى تطبيقاتها، وعمليات الأتمتة، وآلية اعتماد عمليات التحول الرقمي.

وأشار أكثر من نصف المشاركين في الدراسة (57%) إلى أنهم يستخدمون أتمتة ومزامنة تقنية المعلومات، من أجل عمليات التحول الرقمي، فيما يسعى نحو النصف (48%) منهم إلى تسليم التطبيقات انطلاقاً من السحابة العامة، و48% منهم يعملون على تغيير آلية تطوير تطبيقاتهم.

وأفاد 43% من المشاركين بأن عمليات التحول الرقمي، أدت إلى تعزيز آلية البحث عن بنى التطبيقات الجديدة، التي تحتوي على الحاويات والخدمات الدقيقة.

ووفقاً لنتائج تقرير حالة تسليم التطبيقات 2018، حدّد 54% من المشاركين نوع السحابة الأفضل لكل تطبيق استناداً إلى كل حالة على حدة، ما أدى إلى ارتفاع مستوى الإقبال على بيئات السحابة المتعددة، حيث لفت 75% من المشاركين إلى استعانتهم بشركات توريد خدمات السحابة المتعددة.

وأشارت النتائج إلى أن المؤسسات في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا استفادت من 15 خدمة مختلفة للتطبيقات، من أجل الحفاظ على تطبيقاتها سريعة، وآمنة، ومتاحة للاستخدام.

ورأى 44% من المشاركين أن الأمن لايزال يشكل العنصر الأهم في خدمة التطبيقات، على امتداد أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقالت مدير ذكاء الأعمال لدى الشركة، سيندي بوروفيك، إن «المؤسسات في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا تركز بشكل رئيس، وأكثر من أي وقت مضى، على بناء وتعزيز الأسس الضرورية لعمليات التحول الرقمي الموجهة بالتطبيقات»، موضحة أنه «نتيجةً لذلك، يتجه الكثير من المؤسسات نحو بيئات السحابة المتعددة، التي ستمكنهم من الحصول على منصات رائدة تتيح لهم إمكانية التميز على الصعيد التنافسي، والابتكار تحت مظلة الاقتصاد الرقمي المهيمن حالياً».

وأضافت بوروفيك: «بما أن التطبيقات هي العصب الرئيس للأعمال، اتخذت المؤسسات قراراتها المتعلقة بتقنية المعلومات، استناداً إلى متطلبات التطبيقات، ما أدى إلى استفادة الكثير منهم بمنصات السحابة المتعددة».

وأفادت بأنه «رغم تقديم بيئات السحابة المتعددة العديد من الفوائد من حيث السرعة، وقابلية التوسع، والمرونة، فإن هناك جملة من التحديات التي تواجهها من حيث توفير مستويات الأمن المتسقة على امتداد السحابة، وحماية التطبيقات من مختلف أنواع التهديدات، واكتساب الرؤية والشفافية حول سلامة عمل التطبيق».

تويتر