وضعوا قائمة بـ 50 شركة تقنية تقدم حلولاً ابتكارية في مجالات عدة (1 من 2)

محللون يحددون أبرز الشركات الناشئة المتوقع ازدهارها في 2018

صورة

توقع محللون أن تبرز وتزدهر 50 شركة ناشئة في قطاع التقنية، خلال عام 2018، لأنها ستقدم حلولاً وطرقاً ابتكارية جديدة في مجالات مختلفة، تتفوق فيها على المؤسسات الراسخة العملاقة، وتشمل هذه الإبداعات المتوقعة تطوراً كبيراً في مجال الحاسبات الكمية الخارقة الإمكانات، والطابعات الثلاثية الأبعاد التي تطبع صواريخ الفضاء بكلفة زهيدة، والروبوتات التي تعد «البيتزا» وتوزعها وهي طازجة وساخنة، وكاميرات سحابية لتسجيل حوادث السيارات، ونظاماً جديداً لإدارة «كلمات السر أو المرور»، وحزمة برمجية ذكية لفض نزاعات استرداد الأموال بمتاجر التجزئة في حالات انخفاض الأسعار، وغيرها الكثير.

استثمار المخاطر

شركات ناشئة تقدم حاسبات خارقة الإمكانات وطابعات ثلاثية الأبعاد لصواريخ الفضاء وروبوتات لتوزيع «البيتزا» وكاميرات سحابية لتسجيل حوادث السيارات.

ووردت هذه التوقعات في قائمة صدرت، أخيراً، عن مسح أجراه محللو موقع «بيزنس إنسايدر» businessinsider.com على عينة من كبار المديرين التنفيذيين، بأربع من أكبر المؤسسات العاملة في مجال استثمار المخاطر بقطاع تقنية المعلومات، وتم على أساسه وضع قائمة ضمت 50 شركة ناشئة، قال عنها الخبراء إنها ستشكل «جوهر العاصفة» الإبداعية والتجديدية، المتوقع أن تهب على صناعة تقنية المعلومات في 2018.

ونظراً لأهمية ما ورد بهذه القائمة، وكونه يشكل جانباً كبيراً من التوجهات المتوقعة في صناعة تقنية المعلومات بالعام الجديد، تعرض «الإمارات اليوم» في حلقتين لأهم الشركات الناشئة الواردة بهذه القائمة، وما يتوقع أن تقدمه من تقنيات.

1- كاميرا ذكية للمركبات

تقدم شركة «نوتو»، التي يصل حجم تمويلها إلى 173.9 مليون دولار، كاميرا شبكية تعمل بالذكاء الاصطناعي المعتمد على الحوسبة السحابية، وتساعد في تحديد المخاطر على السائقين، وتقدم تقريراً بالمعلومات في نهاية الرحلة، وتحلل سبب الحوادث لتقليل المطالبات الخاصة بالمسؤولية الكاذبة أو الوهمية. وأهمية هذه الكاميرا أنها تتناسب مع التطورات الجارية في مجال القيادة على الطرق، والتي ستصبح مع الوقت قيادة شبكة ونشاطاً تعاونياً للغاية، لأن السيارات على الطرق ستستفيد مما تعلمته السيارات الأخرى.

2- حاسبات خارقة

يصل حجم التمويل لشركة «ريجيتي» للحوسبة إلى 69.5 مليون دولار، وتعمل الشركة على تطوير تقنية تساعد في الوصول إلى نوع جديد من الحوسبة القوية المعروفة باسم «الحوسبة الكمية»، التي تتجه لأن تصبح صناعة ضخمة، والإمكانات الواعدة في الحاسبات الكمية التي تطورها الشركة قوية بصورة لا تصدق، وهناك شركات مثل «مايكروسوفت»، و«غوغل»، و«إنتل» تقوم بتجربة الحاسبات الكمية، لكن «ريجيتي» تنفذ نهجاً فريداً من نوعه، وتبنت نموذج للعمل من الصفر.

3- تقنية صوتية

هذه التقنية تقدمها شركة «بين دروب»، وهي تعمل بتمويل 122.8 مليون دولار، وتقدم تقنية يمكن استخدامها من قبل مراكز الاتصال، لتحليل صوت الشخص واكتشاف عمليات الزيف والاحتيال، وتحديد ما إذا كان الصوت حقيقياً أم تم توليده بواسطة الحاسب، كما تكتشف كميات لا حصر لها من المكالمات الزائفة، وتوفرعلى المؤسسات المالية عشرات الملايين من الدولارات سنوياً.

4- الطباعة الثلاثية الأبعاد للصواريخ

تقدم هذه التقنية شركة «ريليتيف سبيس»، التي يصل تمويلها إلي 8.4 ملايين دولار، وهي تقوم ببناء أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد في العالم، لاستخدامها في طباعة صواريخ الفضاء، بأقل كلفة استثمارية ممكنة، وبينما هناك توجه نحو الأقمار الاصطناعية المصغرة جداً، والتي يتم فيها تصميم ونشر الأقمار الاصطناعية بجزء بسيط للغاية من كلفة إطلاق الأقمار التقليدية، فإن الشركة تنفذ التوجه نفسه في مجال الصواريخ، ليتم إنتاجها بطريقة «الطباعة الثلاثية الأبعاد»، لتقليل الكلفة بصورة حادة.

5- مراقبة الموظفين

تقدم شركة «ريفليكتيف» حزمة برمجية، تراجع بشكل مستمر وبلا انقطاع أداء الموظفين، ويصل تمويل الشركة إلى 41.6 مليون دولار، وهذه الحزمة يمكن أن تتكامل مع التطبيقات الأخرى الخاصة بالإنتاجية، مثل برنامج «أوت لوك»، و«سلاك» و«جي ميل» وغيرها. وتتميز بأنها تمكّن المديرين من الحصول على قائمة تدقيق في الوقت الحقيقي للأهداف والغايات المكلف بها كل موظف، من خلال تقارير مباشرة.

6- لياقة بدنية رقمية

توفر شركة «موف ويز» تطبيقاً شخصياً للياقة البدنية، يتم تحميله على الهاتف المحمول، ليقدم دروساً صوتية، من أشهر المدربين العالميين وأكثرهم خبرة في مجال اللياقة البدنية، ودروساً في الجري وركوب الدراجات وغيرها، وكذلك دروساً في التمارين العقلية كـ«اليوغا» والتأمل الروحي وغيرها. وتعمل الشركة بتمويل قدره 3.8 ملايين دولار، وينمو هذا التطبيق بمعدلات تفوق الـ100% شهرياً، من حيث الانتشار، فهو يجمع كل الأجزاء التي تحتاجها لتصل إلى أهدافك الصحية.

7- «روبوتات البيتزا»

تحاول شركة «زوم بيتزا»، التي جمعت تمويلاً قدره 48 مليون دولار، استخدام «الروبوتات» في المطبخ وشاحنات التوزيع، من أجل الميكنة الكاملة لعمل «البيتزا» وطهوها لتصل إلى باب المنزل ساخنة وطازجة، ويتم النظر إلى هذه التقنية على أنها نمط جديد من صناعة توزيع الأغذية الذكية، وفريق الشركة لديه هدف في نهاية المطاف هو عمل أطعمة شهية وطازجة، مصنوعة من أشياء محلية، بأسعار معقولة للغاية للجميع.

8- استرداد تلقائي للأموال

تتخصص شركة «إيرني» في تقديم حل لفض منازعات استرداد الأموال بمتاجر التجزئة وغيرها عند تغير الأسعار، وتعمل بتمويل قدره 2.5 مليون دولار، وتساعد الشركة المستخدمين في الحصول على ميزة سياسات حماية التسعير، التي تقدمها معظم المتاجر الكبرى ومصدرو بطاقات الائتمان، والتي غالباً يتم الادعاء بعدم الحصول عليها، نتيجة متاعب وأعباء إصدار دعاوى ووثائق التسوية.

9- مدفوعات آلية مؤمنة

تستهدف شركة «ريبل»، التي تمتلك تمويلاً قدره 93.6 مليون دولار، استخدام تقنية سلاسل الكتل المستخدمة مع عملة الإنترنت «بيتكوين»، في السماح للبنوك والقائمين على تنفيذ المدفوعات وتسويتها بإرسال الأموال مباشرة بصورة مؤمنة تماماً، إلى أطراف أخرى على مستوى العالم. وهناك الآن ارتفاع حاد في الشركات الناشئة المعتمدة على تقنية سلاسل الكتل، وجميعها تحقق نتائج مرضية ومؤمنة، وتعد «ريبل» في صدارة هذه الموجة الجديدة من الشركات التي يتوقع لها أن تقود، ويتبعها الآخرون.

10- كلمات مرور أكثر أمناً

تقدم شركة «دو لأمن المعلومات» خدمة حوسبة سحابية لإدارة كلمات المرور وكلمات السر، وتعمل الشركة بتمويل قدره 121.5 مليون دولار، وتقوم هذه الخدمة بالتأكد من أن الأجهزة خالية من الفيروسات، قبل أن تتصل وتدخل على شبكات المؤسسات. ووصل تقدير القيمة السوقية لهذه الشركة إلى مليار دولار، بعد تحقيق مستوى من النمو الكبير في القطاع المالي.

تويتر