«كاسبرسكي لاب» تحذّر الشركات من مجرمي الإنترنت في موسم الأعياد

«كاسبرسكي لاب» نصحت الشركات بتحديث منصات التجارة الإلكترونية. أرشيفية

أظهر تقرير «اقتصادات أمن تقنية المعلومات»، الذي أعدته شركة «كاسبرسكي لاب» العالمية المتخصصة في الأمن الإلكتروني، أن ما نسبته 77% من الشركات تعرضت لنوع من الهجمات الإلكترونية خلال الأشهر الـ12 الماضية.

وأضافت أن الوضع يزداد سوءاً في موسم الأعياد الذي يشهد إقبالاً واسعاً من المتسوقين على المتاجر، لاسيما في أوقات التخفيضات، ما يجعل مجرمي الإنترنت يطمعون في الهجوم على المتاجر في ظلّ العائدات المتزايدة، مستغلين مكامن الضعف في أنظمة نقاط البيع، من خلال اللجوء إلى هجمات ما يُعرف بـ«الحرمان من الخدمة»، وهجمات «نقاط البيع»، وهما النوعان اللذان شهدا تصاعداً في الآونة الراهنة.

ويظهر تقرير الشركة حدوث ارتفاع مفاجئ على مدى العام الماضي، وصلت نسبته إلى 16% في هجمات «الحرمان من الخدمة»، والهجمات التي تستغل مكامن الضعف في أنظمة نقاط البيع. ويرجّح التقرير أن يشمل مجرمو الإنترنت في مخططاتهم، أيّاً كانت، هذين النوعين، في أعمالهم الإجرامية، التي تستهدف متاجر التجزئة الموسم الجاري.

ووفقاً للشركة، فقد شهد عام 2017 سلسلة من الخروقات الخطرة للأمن الإلكتروني، استهدفت أنظمة الدفع لدى شركات وعلامات تجارية مرموقة. وسجلت «كاسبرسكي لاب» في الربع الثالث من عام 2017 زيادة ملحوظة واتساعاً جغرافياً في هجمات «الحرمان من الخدمة» التي تُشنّ عبر الشبكات الروبوتية Botnet، إذ شملت هذه الهجمات أهدافاً في 98 بلداً (مقارنة مع 82 بلداً في الربع الثاني).

ويُتوقع أن يحظى هذا الوضع بأهمية كبيرة لشركات التجزئة والتجارة الإلكترونية خلال فترة الأعياد التي تشهد كثافة في المبيعات، حين تصبح الشركات مطمَعاً لمجرمي الإنترنت الذين يمكن أن يشنوا هجمات ناجحة ضدهم للحصول على فدية، أو استخدام أنظمة نقاط البيع كمنافذ للهجمات الموجهة، أو سرقة المال وبيانات الدخول الخاصة بالزبائن، أو لمجرد تحقيق أهداف قائمة على التنافس غير الشريف.

وأوصى رئيس وحدة أعمال المؤسسات في «كاسبرسكي لاب»، أليسيو أسيتي، شركات التجزئة بالبقاء في «حالة تأهب» خلال موسم الأعياد، نظراً للزيادة الواضحة العام الجاري في الهجمات التي تزيد من مخاطر السرقات التي ينفذها مجرمو الإنترنت باستغلال مكامن الضعف في أنظمة الدفع أو عبر شنّ هجمات «الحرمان من الخدمة». وأوصت «كاسبرسكي لاب» الشركات بالحفاظ على تحديث منصات التجارة الإلكترونية أولاً بأول، والتأكد قدر الإمكان من أن محطات نقاط البيع قيد الاستخدام تعمل على أحدث إصدار برمجي، مع الاهتمام بتغيير كلمات المرور الجاهزة.

تويتر