«الاقتصاد» تستحدث تطبيقاً ذكياً لعلاقات الدولة التجارية والاستثمارية مع بقية الدول

التطبيق متاح على جميع الهواتف الذكية باللغتين العربية والإنجليزية. من المصدر

استحدثت وزارة الاقتصاد، ممثلة بقطاع التجارة الخارجية، تطبيقا ذكياً على الهواتف المحمولة الذكية، يوفر أهم المعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية غير النفطية للدولة، وعلاقاتها الاستثمارية مع الدول.

وأوضحت الوزارة في بيان، أمس، أن التطبيق يوفر معلومات عن أرقام التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع الدول، وأهم سلع التبادل التجاري، والاستثمارات المتبادلة، فضلاً عن معلومات عن الاتفاقات والزيارات المتبادلة مع أكثر من 200 دولة.

وتشمل المعلومات التي يحويها التطبيق بيانات كاملة عن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية، لكل من الإجمالي والصادرات غير النفطية وإعادة التصدير والواردات لدولة الإمارات مع دول العالم.

ويتيح التطبيق الوصول للمعلومة المطلوبة بدقة وبسرعة وسهولة وفي كل الأوقات، ويعرض المعلومات بطريقة تفاعلية متميزة حسب الدولة المختارة.

وقال وزير الاقتصاد، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، إن «استحداث التطبيق الذكي المتاح على الهواتف المتحركة الذكية يأتي في إطار حرص الوزارة على تحويل خدماتها الأساسية إلى ذكية، انسجاماً مع مبادرة الحكومة الذكية على المستوى الاتحادي، والتزاماً بتوجيهات القيادة الرشيدة برفع مستوى جودة الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية، وتبسيطها وتسهيل الوصول إليها على مدار الساعة ومن أي مكان».

من جهته، أفاد وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية، عبدالله بن أحمد آل صالح، إن «التطبيق أصبح متاحاً لجميع أنواع الهواتف المتحركة الذكية من خلال متجرَي (آب ستور) و(غوغل بلاي)، بشكل يسهل عملية استخراج البيانات لمتلقي الخدمة وفق أقصر الطرق، وعرض البيانات باستخدام الحلول التقنية المتطورة». وبين آل صالح أن «التطبيق يتميز بأنه يوفر الوقت والجهد في الحصول على الإحصاءات والبيانات المطلوبة المتعلقة بالتجارة الخارجية للدولة وعلاقاتها الاستثمارية»، لافتاً إلى أن «التطبيق يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة في طريقة عرض بيانات التجارة الخارجية الثنائية بشكل سلس ومفصل، وتوفير البيانات باللغتين العربية والانجليزية حسب رغبة المستخدم».

وأضاف أن «التطبيق يتيح معلومات وإحصاءات وبيانات التجارة الخارجية والعلاقات الاستثمارية من عام 1999 وحتى نهاية عام 2016، حيث يتم تحديث هذه المعلومات تلقائياً».

ولفت آل صالح إلى أن «ما يميز التطبيق، إضافة إلى توافره باللغتين العربية والإنجليزية، أنه يعرض قيمة التبادل التجاري بالدرهم والدولار حسب رغبة المستخدم».

تويتر